` `

منظمة الصحة العالمية لم تدعُ لوقف منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
صحة
20 أغسطس 2021
منظمة الصحة العالمية لم تدعُ لوقف منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا
دعت منظمة الصحة العالمية إلى تعطيل استخدام الجرعات المعززة لا الثانية (Getty)

الادعاء

الصحة العالمية توجه بتجميد منح الجرعة الثانية من لقاحات كورونا حتى سبتمبر/أيلول المقبل، ما يسمح بإيصال الجرعة الأولى من اللقاح للفئات الأكثر احتياجًا لها على مستوى العالم.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونيّة وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، ادّعاءً مفاده أنّ منظمة الصحة العالمية دعت لوقف إعطاء الجرعة الثانية من لقاحات كورونا حتّى شهر سبتمبر المقبل، حتى يُتاح للدّول والفئات الأكثر احتياجًا أن تصلها جرعات اللقاح المضاد للفايروس. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ دعا رئيس منظّمة الصّحة العالميّة إلى تعليق إعطاء الجرعة المُعزّزة، حتّى نهاية شهر سبتمبر/أيلول القادم، وليس الجرعة الثانية.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس المُنظّمة، في إيجاز صفحيّ عقده في الرابع من أغسطس/آب الحالي: "في الوقت الذي لا يزال مئات الملايين من الناس ينتظرون جرعتهم الأولى، تتجه بعض الدول الغنية نحو الجرعات المنشطة. أتفهّم قلق الحكومات رغبة في حماية شعوبها من المُتحوّر دلتا. لكن ليس بوسعنا أن نتقبّل قيام بلدان استهلكت بالفعل معظم الإمدادات العالميّة من اللقاحات باستخدام المزيد منها".

صورة متعلقة توضيحية

وأتمّ غيبريسوس كلامه، بالقول: "بناءً على ذلك، تدعو منظمة الصحة العالمية إلى تعطيل استخدام الجُرعات المُعزّزة حتى نهاية سبتمبر/أيلول على الأقل، حتى يتمكن ما لا يقل عن 10٪ من سكان كل بلد من الحصول على المطعوم.

صورة متعلقة توضيحية

وتأتي هذه الادّعاءات على خلفيّة ارتفاع أعداد المصابين إلى أعلى مستوياته في الأشهر الست الأخيرة في الولايات المُتّحدة الأميركيّة جرّاء الإصابة بالمتحوّر دلتا. الأمر الذي دفع شركة فايزر لطلب تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة لبدء إعطاء جُرعات ثالثة مُعزّزة من مطعومها. 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا لم يُصرّح أنّهم صمّموا اللقاح قبل انتشار كورونا بعامين

قائمة زائفة لأسماء وتواريخ ظهور سلالات مستقبلية من كورونا
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة