` `

الصورة ليست لنقاش قياديين أميركيين للهجمات التركية على شمال شرقي سورية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 أغسطس 2021
الصورة ليست لنقاش قياديين أميركيين للهجمات التركية على شمال شرقي سورية
نقاش لقياديّين أميركيين في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقائد فيلق مشاة البحرية الأميريكة الجنرال فرانك ماكنزي مع الجنرال فاريل قائد لواء المشاة الخامس داخل قواعد التحالف الدولي شمال شرقي سورية، يناقشان فيها الهجمات التركية بطائرات بدون طيار على المنطقة حيث صرّح الجنرال فاريل بأنه إذا استمرت تركيا في هجماتها فإن أميركا ستُفعل منظومة دفاعية لإسقاط الطائرات التي تدخل المجال الجوي شرقيّ نهر الفرات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنها لقائد فيلق مشاة البحرية الأميركية الجنرال فرانك ماكنزي رفقة الجنرال فاريل قائد لواء المشاة الخامس داخل قواعد التحالف في شمال شرقي سورية، يناقشان فيها الهجمات التركية بطائرات مُسيّرة دون طيار على المنطقة، مرفقة بتصريح للجنرال فاريل مفادُه أنّه حال استمرار تركيا بهجماتها فسوف تُفعّل أميركا منظومة دفاعية لإسقاط الطائرات التي تدخل المجال الجوي شرق نهر الفرات في سورية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ نشرت القيادة المركزية الأميركية الصّورة على اعتبار أنّها تعود لقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال فرانك ماكنزي وقائد فرقة البحرية البرمائية 51، لواء المشاة البحرية الخامس الجنرال فاريل، في مطار حامد كرزاي الدولي بالعاصمة الأفغانية كابول يوم الثلاثاء 17 أغسطس/آب الجاري، يراجعان فيها صورة جوية أثناء نقاش لعملية إجلاء المواطنين الأميركيين والشركاء من أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنّ لـ"مسبار"، بالبحث عن كلمات مفتاحية ذات علاقة بالتصريح المنسوب للجنرال فاريل، العثور على أي أخبار حديثة تشير إلى أن أميركا ستفعل منظومة دفاع جوي للتصدي للهجمات التركية شرقيّ نهر الفرات.

ويأتي تداول الصورة على خلفيّة استهداف طائرة مسيرة تركية، سيارة تابعة للإدارة الذاتية الكردية في منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة السورية، وأسفر الاستهداف عن أضرار مادية.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمسبح في منزل لونا الشبل بل من تصميم شركة كندية

لم يتناقص معدل الشباب في سورية بنسبة 60% خلال العشر سنوات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة