` `

لم تُعلن الجزائر حظر مجالها الجوي والبحري أمام المغرب

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
31 أغسطس 2021
لم تُعلن الجزائر حظر مجالها الجوي والبحري أمام المغرب
قال لعمامرة إنّ الشعبين الجزئري والمغربي لن يتضررا بقطع العلاقات (Getty)

الادعاء

الجزائر تفرض حظرًا جويًّا وبحريًّا على المملكة المغربية، بداية من الغد يُمنع مرور السفن وطائرات النقل المغربية في المجال الجوي والبحري الجزائري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ الجزائر قررت فرض حظرٍ جويٍّ على المملكة المغربية، ومنع مرور السفن وطائرات النقل المغربية في المجال الجوي والبحري الجزائري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذا لم تُعلن الجزائر فرضها حظرًا جويًّا وبحريًّا على المغرب. ولم ينشر أي مصدر رسمي الخبر المتداول أو إمكانية غلق المجالين الجوي والبحري في الجزائر أمام المغرب.

وكان وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة، قد قال خلال إعلان قرار قطع العلاقات الجزائرية مع المغرب إنّ "قطع العلاقات الدبلوماسية لا يعني أن يتضرر المواطنون الجزائريون والمغاربة. القنصليات تباشر عملها بصفة طبيعية".

 وأضاف "نطمئن المواطنين الجزائريين في المغرب والمغاربة في الجزائر أنّ الوضع لن يؤثر عليهم. قطع العلاقات يعني أنّ هناك خلافات عميقة بين البلدين لكنها لا تمس الشعوب".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الجزائر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بتاريخ 24 أغسطس/آب الجاري.

تحديث:

أعلن مجلس الأمن الجزائري الأعلى غلقًا فوريًا للمجال الجوي الجزائري بوجه الطائرات المغربية، بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

لعمامرة لم يصرّح بأن الجزائر ترفض أي وساطة لحل الخلاف بينها وبين المغرب

وزارة التربية الوطنيّة الجزائريّة لم تسحب اللغة الأمازيغية من الجدول الدارسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة