` `

تقرير زائف حول مرور قتلة السائقين المغربيين في مالي بالجزائر

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
15 سبتمبر 2021
تقرير زائف حول مرور قتلة السائقين المغربيين في مالي بالجزائر
لا يوجد وكالة للأمن القومي الأميركي باسم lammzy (فيسبوك)

الادعاء

وكالة الأمن القومي الأميركية: قتلة السائقين المغربيين في مالي مروا من الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يزعم أنّ صفحة باسم وكالة أميركية للأمن القومي تُدعى Lammzy، نشرت تقريرًا، يدعي أنّ الهجوم الذي تعرض له سائقون مغاربة في مالي، نفذه تسعة أشخاص عبروا الجزائر في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري، بواسطة مركبتين تابعتين لوكالة الأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يصدر أيّ تقرير من وكالة للأمن القومي الأميركي حول مقتل سائقين مغربيين في مالي. 

وتبين أنّ الصفحة المُسمّاة  Lammzy،  لا علاقة لها بوكالة الأمن القومي الأميركي ولا وجود لأي وكالة أميركية بهذا الاسم، كما أنّ الصفحة غير موثّقة.

صورة متعلقة توضيحية

وتحقق "مسبار" من ادعاء نشره الحساب حول طلب مزعوم للرئيس الجزائري من الإمارات للعب دور الوساطة لإعادة العلاقات مع المغرب، بشرط تجميد الرباط لأي دعم حالي أو مستقبلي لحركة "استقلال" منطقة القبائل الجزائرية، وتبين أنّه زائف.

يُذكر أنّ سائقين مغربيين قُتلا بالرصاص من قبل عناصر مسلحة فيما أصيب آخر بجروح ونجا سائق رابع، داخل الأراضي المالية، بينما كانوا متوجهين بشاحنات محملة بالبضائع إلى باماكو يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري.

و"بحسب شهود عيان فإنّ المهاجمين كانوا مقنّعين ويرتدون واقيات من الرصاص ولديهم أجهزة اتصال لاسلكي، كما أنّهم لم يقوموا بسرقة أيّ أغراض ولاذوا بالفرار مباشرة بعد ارتكاب جرمهم"، وفق وكالة الأنباء المغربية.

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تنفي تقديم عرض للمغرب بوساطة إماراتية لإعادة العلاقات

الجيش السوداني ينفي الأنباء المتداولة عن حدوث محاولة انقلاب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة