` `

عقيلة صالح لم يُعلن الانسحاب من مجلس النواب الليبي والترشح للانتخابات الرئاسية

محمد العتر محمد العتر
سياسة
21 سبتمبر 2021
عقيلة صالح لم يُعلن الانسحاب من مجلس النواب الليبي والترشح للانتخابات الرئاسية
قرر مجلس النواب الليبي تشكيل لجنة للتحقيق مع حكومة الوحدة الوطنية (Getty)

الادعاء

عقيلة صالح يقرر الانسحاب من البرلمان مؤقتًا وترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا يدعي انسحاب عقيلة صالح من البرلمان مؤقتًا، وترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة في ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعلن عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، انسحابه من مجلس النواب والترشح للانتخابات الرئاسية. 

وبالتحقق من الموقع الرسمي والحسابات والصفحات الرسمية لمجلس النواب الليبي والمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، تبيّن عدم وجود الادعاء المتداول. كما لم يرد الادعاء عن المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق. ولم تنشره أيضًا أي وسيلة إعلامية موثوقة.

كما نفى عضو مجلس النواب الليبي علي العيساوي، في تصريحات صحفية لمنصة فواصل، صحة الادعاء المتداول عن استقالة عقيلة صالح.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام تصريحات لفتحي المريمي، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، ينفي فيها صحة الادعاء المتداول عن انسحاب صالح من مجلس النواب للترشح في الانتخابات الرئاسية. ونقلت عن المريمي قوله إنّه في حال قرر عقيلة صالح خوض انتخابات الرئاسة فإنه سيعلن عن ذلك بشكل واضح.

ويأتي تداول الادعاء متزامنًا مع عقد مجلس النواب الليبي اليوم 20 سبتمبر 2021، جلسةَ برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح، ناقش فيها الطلب المقدم من 45 نائبًا بسحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وقرر تشكيل لجنة للتحقيق مع الحكومة في عدد من القرارات والتكليفات التي اتخذتها، على أن تنجز اللجنة أعمالها خلال أسبوعين من تاريخ اليوم 20 سبتمبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

وكالة الأنباء النرويجية لم تقل إن لدى ليبيا أعلى نسبة زواج عالميًا

عبد الحميد الدبيبة لم يأمر بخفض رواتب أعضاء مجلس النواب الليبي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة