` `

تصريح زائف منسوب لخليل الحية عن نية حماس توزيع أصولها في السودان قبل مصادرتها

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
27 سبتمبر 2021
تصريح زائف منسوب لخليل الحية عن نية حماس توزيع أصولها في السودان قبل مصادرتها
نفى المتحدث باسم حماس صحة التصريح (Getty)

الادعاء

القيادي في حركة حماس خليل الحية يُصرّح “مؤلم ما حدث في السودان من مصادرة أموال ومقدرات وأصول استثمرتها حركة حماس لأجل شعبنا الفلسطيني. هذه المليارات كانت لدينا خطة لتوزيعها على أبناء شعبنا في غزة لتخفف عنهم الحصار”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى القيادي في حركة حماس خليل الحية، جاء فيه "مؤلم ما حدث في السودان من مصادرة أموال ومقدرات وأصول استثمرتها حركة حماس لأجل شعبنا الفلسطيني. هذه المليارات كانت لدينا خطة لتوزيعها على أبناء شعبنا في غزة لتخفف عنهم الحصار".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يصرّح نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية بهذا التصريح. ونفى المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم لـ"مسبار" صحة التصريح، قائلًا إنه "زائف ومزوّر".

وأصدرت حركة حماس تصريحًا صحفيًا في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، نفت فيه أن يكون للحركة أي استثمارات في السودان. وقال البيان إنّ الأصول المذكورة في التقارير الإعلامية تعود ملكيتها لرجال أعمال ومستثمرين فلسطينيين ليس لهم أي صلة تنظيمية بحماس.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعدما ذكرته تقارير إعلامية عن مصادرة السلطات السودانية لأصول وأموال قالت إنّها وفرت الدعم لحركة حماس، منذ عهد الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح زائف لإسماعيل هنية عن استعادة أصول حماس المالية من حكومة السودان

لم تنشر هآرتس عن تنسيق بين السلطة والاحتلال لتصفية فلسطينيين في جنين والقدس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة