` `

لم يُصرح نائب في البرلمان الأوروبي بوجود اتفاق أميركي أوروبي لتنظيم انتخابات في تونس

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
2 أكتوبر 2021
لم يُصرح نائب في البرلمان الأوروبي بوجود اتفاق أميركي أوروبي لتنظيم انتخابات في تونس
أعرب الاتحاد الأوروبي عن مخاوف بشأن الوضع السياسي في تونس (Getty)

الادعاء

أكد نائب البرلمان الأوروبي، كريستوف كاردر، أنه بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية ستقرر انتخابات تشريعية ورئاسية في تونس خلال الأربعة أشهر المقبلة، لحل الأزمة التونسية. كما بين أن الانتخابات سيشرف عليها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية لمراقبة نزاهة الانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لنائب في البرلمان الأوروبي يُدعى كريستوف كاردر، يقول فيه إنه بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية ستقرر انتخابات تشريعية ورئاسية في تونس خلال الأربعة أشهر المقبلة لحل الأزمة التونسية. كما زعمت قوله إنّ الانتخابات سيشرف عليها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية لمراقبة نزاهتها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، ولا يوجد أي تصريح لنائب أوروبي يُدعى كريستوف كاردر حول تنظيم انتخابات في تونس برعاية أميركية وأوروبية.

وبالبحث عن اسم النائب تبين أنّه غير موجود، بينما يوجد اسم نائب آخر يُدعى كريستوف غرودلير، منتخب عن فرنسا في البرلمان الأوروبي. وبحث "مسبار" في صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يجد التصريح المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل تبين أنّ النائب الفرنسي، شارك العديد من المنشورات حول لبنان داعيًّا إلى إصلاحات مهمة ضد الفساد في البلاد.

يُذكر أنّ وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر إثر لقائه بالرئيس التونسي قيس سعيد يوم 10 سبتمبر/أيلول الفائت، عن "مخاوف التكتل إزاء الوضع السياسي في البلاد بعد أكثر من شهر على الإجراءات التي اتخذها".

صورة متعلقة توضيحية

وأكد بوريل "احترام الأوروبيين للسيادة التونسية"، لافتًا إلى "تشبث الاتحاد الأوروبي بترسيخ الديموقراطية في تونس واحترام دولة القانون والحريّات الأساسية".

لا أنباء عن رفض قيس سعيّد طلبًا فرنسيًا لترحيل تونسيين هناك

بيان انتقائي للرئاسة التونسية حول مكالمة هاتفية بين سعيّد وميركل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة