` `

المنشور مفبرك والمرزوقي لا يملك الجنسية الفرنسية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
15 أكتوبر 2021
المنشور مفبرك والمرزوقي لا يملك الجنسية الفرنسية
المرزوقي تونس الجنسية (فيسبوك)

الادعاء

منشور للرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي ردًا على قرار سحب جواز السفر الدبلوماسي منه، يقول فيه "أنا فرنسي الجنسية لا حاجة لي به، يمكنني السفر أينما أريد، دون منة من أحد".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة منشور منسوب للصفحة الرسمية للرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، ردّ فيه على قرار الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد بالقول "أنا فرنسي الجنسية لا حاجة لي به، يمكنني السفر أينما أريد، دون منة من أحد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يصرح المرزوقي بأنه فرنسي الجنسية ولا حاجة له بجواز السفر الدبلوماسي الذي قرر سعيّد سحبه منه.

وتبين أن المنشور مفبرك ولا وجود له في الصفحة الرسمية للمرزوقي كما لم يصرح به لأي وسيلة إعلام أجنبية كانت أو محلية.

ووجد "مسبار" أنّ المرزوقي نفى في لقاء إعلامي له مع قناة الحوار التونسي المحلية عام 2019، أن يكون حاملًا للجنسية الفرنسية، وذكر أنّه خبر زائف لا أساس له من الصحة. وأشار إلى أنّه لم يسع إليه رغم أنّ زوجته فرنسية وكان من الممكن أن يحصل عليه بسهولة.

وقال المرزوقي في ردّه على سحب جواز السفر الدبلوماسي منه، بعد تصريحات أدلى بها في مظاهرة رافضة لقرارات قيس سعيّد بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إنّه لا "يستغرب الإجراءات التي أعلن عنها المنقلب ضدّي هذا اليوم أو التي ستتبع".

وأضاف "في كل الحالات بما أنني لا أعترف بالسيد قيس سعيد رئيسًا شرعيًّا لتونس، وبما أن الحكومة التي عينها غير شرعية لأنها لم تحظ بثقة برلمان جمّده المنقلب في مخالفة صريحة للدستور، فإنني أعتبر نفسي غير معني بأي قرار يصدر من هذه السلطات غير الشرعية".

يُذكر أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أعلن خلال في اجتماع لمجلس الوزراء يوم 14 أكتوبر الجاري، أنّه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بعد أن طالب فرنسا بوقف مساعدتها للنظام التونسي.

صورة متعلقة توضيحية

وطالب سعيّد وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي بتهمة التآمر التآمر على أمن الدولة. 

وأضاف سعيد في السياق ذاته "تعلمون كيف ذهب أحدهم إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية وأقولها اليوم، الذى قام بهذا سيسحب منه جواز السفر الدبلوماسي لأنه في عداد أعداء تونس".

اقرأ/ي أيضًا

الشاهد لم يصدر قانونًا لاقتطاع 3% من أجور الموظفين لصالح صندوق الكرامة في تونس

المرزوقي لم يدعُ فرنسا لقطع علاقاتها مع تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة