` `

الفيديو قديم وليس لاحتجاج على اللقاح الإجباري في رومانيا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
صحة
22 أكتوبر 2021
الفيديو قديم وليس لاحتجاج على اللقاح الإجباري في رومانيا
يعود الفيديو لمظاهرات خرجت عام 2017 في رومانيا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة مليونيّة خرجت في رومانيا رفضًا للقاح الإجباري، كانت نتيجتها استجابة الحكومة الرومانية لمطالب الشعب، وإغلاق جميع مراكز التطعيم في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لمظاهرة مليونيّة خرجت في رومانيا تعبيرًا عن رفض 70% من الشعب الروماني للقاح الإجباري. وادعت أنّ الحكومة استجابت على إثرها لمطالب الشعب، وأغلقت جميع مراكز التطعيم في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 5 فبراير/شباط 2017 لمظاهرات خرجت في ساحة فيكتوري في العاصمة الرومانية بوخارست احتجاجًا على مرسوم أصدره الائتلاف الحاكم في البلاد نهاية يناير/كانون الثّاني 2017، يمنع تجريم الفساد المالي الذي يرتكبه المسؤولون، إذا كانت المبالغ المُتورّط بها أقلّ من حوالي 48 ألف و500 دولار أميركيّ. 

صورة متعلقة توضيحية

ويُشار إلى أنّ 30% من الشّعب الرّوماني تلّقى جرعتين من لقاحات كورونا، وما يُقارب من 5% تلقّوا جرعة واحدة من اللقاحات، حتّى يوم 21 أكتوبر/تشرين الأوّل الحالي. 

صورة متعلقة توضيحية

كما يُذكر أنّ مواقع إخباريّة رومانيّة نشرت تقارير في نهاية سبتمبر/أيلول الفائت عن إغلاق أعدادٍ من مراكز التطعيم في البلاد. فمن أصل 1000 مركز تطعيم، و1481 مكتب تطعيم آخر، بقي 580 مركزًا و836 مكتبًا قيد العمل، وعزت تلك المواقع السبب في ذلك إلى الانخفاض الحاد في مُعدّل التّطعيم، إذ إنّها كانت تعمل بأقلّ من نصف طاقتها الاستيعابيّة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يلقَ أحد طياري شركة دلتا حتفه في الجو بسبب لقاح كورونا

كندا لم تُغلق مجالها الجوي أمام المغرب بل علّقت رحلاتها بسبب كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة