` `

الناطق باسم حركة حماس ينفي لمسبار تصريحات منسوبة لهنيّة وحمدان حول مدينة قُم

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
26 أكتوبر 2021
الناطق باسم حركة حماس ينفي لمسبار تصريحات منسوبة لهنيّة وحمدان حول مدينة قُم
يأتي انتشار الادعاء تزامنًا مع انعقاد مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران (Getty)

الادعاء

إسماعيل هنية يُصرّح بأنّ "قُم هي قبلتنا الحقيقية ونرعى تأسيس الحُسينيات في غزة ونحميها، وفاءً لروح الشهيد قاسم سليماني".

والقيادي في حماس، أسامة حمدان، يُصرّح خلال مشاركته في مؤتمر الوحدة الإسلامية الخامس والثلاثين في طهران بأنّه يُمكن نقل الحجر الأسود من مكة إلى ُقم وتشييد بناء فيها مثل الكعبة، ثم تثبيت الحجر الأسود على جداره لينتقل إليها الحج، وبذلك ينتهي الصراع في المنطقة إلى الأبد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، تصريحين مُتعلّقين بمدينة قم الإيرانية، زعمت ناشروهما أنّ الأول يعود لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول فيه "إنّ قُم قبلتنا الحقيقية ونرعى تأسيس الحسينيات في غزة ونحميها وفاءً لروح الشهيد قاسم سليماني".
أما الثاني، فزعمت أنّه يعود للقيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، خلال مشاركته في مؤتمر الوحدة الإسلامية الخامس والثلاثين في طهران، قال فيه إنّه يُمكن نقل الحجر الأسود من مكة إلى قُم وتشييد بناء فيها مثل الكعبة، ثم تثبيت الحجر الأسود على جداره لينتقل إليها الحج، وبذلك ينتهي الصراع في المنطقة إلى الأبد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاءين المُتداولين وتبيّن أنّهما زائفان، إذ نفى حازم قاسم، النّاطق باسم حركة حماس، لـ "مسبار" إدلاء رئيس الحركة إسماعيل هنيّة، والقيادي أسامة حمدان، بالتصريحين المُتداولين، واصفًا الأخبار المتداولة بـ "الكاذبة". 

يُذكر أنّ تداول الادعاء جاء تزامنًا مع انعقاد مؤتمر الوحدة الإسلامية الخامس والثلاثين، الذي أُقيم بتاريخ 19 أكتوبر الجاري، في العاصمة الإيرانية طهران.
وشاركت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في المؤتمر، الذي نظمه المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف، بمشاركة عدد من العلماء والمفكرين والشخصيات من عدة دول، من بينهم القيادي في حركة حماس أسامة حمدان.

صورة متعلقة توضيحية

ومدينة قُم، التي تقع جنوبي العاصمة طهران، لها مكانة دينية كبيرة عند الشيعة، وهي موطن لعشرات المعاهد الدينية والعديد من رجال الدين البارزين.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح زائف لإسماعيل هنية عن استعادة أصول حماس المالية من حكومة السودان

تصريح زائف منسوب لخليل الحية عن نية حماس توزيع أصولها في السودان قبل مصادرتها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة