` `

الفيديو مجتزأ ولم يُعلن جورج قرداحي استقالته

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 نوفمبر 2021
الفيديو مجتزأ ولم يُعلن جورج قرداحي استقالته
في اليوم التالي من اللقاء صرح قرداحي بأن استقالته غير واردة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لجورج قرداحي وهو يقدم استقالته من وزارة الإعلام اللبنانية، ويوجه اعتذارًا للسعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو تدعي أنه لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وهو يقدم استقالته من الحكومة، ويوجه اعتذارًا إلى السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مجتزأ من بث مباشر نقلته قناة الجديد اللبنانية، لزيارة أجراها جورج قرداحي في 30 أكتوبر/تشرين الأول الفائت للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي، لاتخاذ قرار بشأن استقالة قرداحي من الحكومة، بحسب معلقة القناة. ولم يُعلن قرداحي استقالته حينها، بل صرح في اليوم التالي، 31 أكتوبر 2021، بأن استقالته من الحكومة "غير واردة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، بسبب تصريح سابق لقرداحي حول حرب اليمن، قبل توليه وزارة الإعلام في لبنان.

وفي أغسطس/آب الفائت، وخلال استضافته في برنامج تلفزيوني، قال جورج قرداحي إنّ "الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي". وردًا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنّ ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن، قال قرداحي "هناك بالتأكيد اعتداء. والحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقف".

وتسبّب إعادة تداول تصريحات قرداحي، مؤخرًا، في أزمة دبلوماسية بين دول خليجية ولبنان، إذ سحبت عدد من دول الخليج على رأسها السعودية، سفراءها من بيروت، وطالبت بعضها مواطنيها بمغادرة الأراضي اللبنانية.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يعلن جورج قرداحي تقديم استقالته حتى الآن

قرداحي لم يصرح أن الرئيس التونسي من أعظم ما أنجبت الساحة الدولية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة