` `

عيّنت فرنسا بريجيت كورمي سفيرةً من أجل سوريّة وليس في سفارتها بدمشق

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
5 ديسمبر 2021
عيّنت فرنسا بريجيت كورمي سفيرةً من أجل سوريّة وليس في سفارتها بدمشق
سفيرة من أجل سورية داخل فرنسا وليس في دمشق (فيسبوك)

الادعاء

 بريجيت كورمي أول سفيرة فرنسية في دمشق بعد انقطاع نحو 10 سنوات.

الخبر المتداول

تداولت وسائل إعلام وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده تعيين فرنسا بريجيت كورمي كأوّل سفيرة فرنسية في دمشق بعد انقطاع نحو 10 سنوات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول، ووجد أنّه مضلّل، فقد تم تحريف ترجمة القرار الذي نشرته الحكومة الفرنسية على موقعها الإلكتروني، والذي يقضي بتعيين بريجيت كورمي سفيرة من أجل سورية، وليس سفيرةً لها في العاصمة السورية دمشق. إذ جاء في القرار “السيدة بريجيت كورمي، مستشارة الشؤون الخارجية، تم تعيينها سفيرة من أجل سورية”.

صورة متعلقة توضيحية

بينما نرى على سبيل المثال في كتاب تعيين السفير الفرنسي لدى إسبانيا أنّه جاء بالصيغة التالية “تم تعيين السيد جان ميشيل كاسا، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية الفرنسية لدى مملكة إسبانيا ، ليحل محل السيد إيف سان جورز ، الذي أقر بتأكيد حقوقه التقاعدية”.

وهذا يوضح فرق التعيين بين السفير المتواجد في فرنسا ويختص بشؤون بلد معين، والسفير في بلد آخر خارج فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الواضح أنّ موقع السفارة السورية في دمشق لا يزال مغلقًا، إذ وُضع إعلان على صفحته الرئيسية يقول “تم إغلاق السفارة الفرنسية في سورية منذ 6مارس/آذار 2012. يمكنك الرجوع إلى الروابط التالية للحصول على أي معلومات: نصائح للمسافرين على موقع وزارة الخارجية، ملف سورية على موقع وزارة الخارجية”.

صورة متعلقة توضيحية

وفي آب 2018، أعلنت فرنسا فرانسوا سينيمو، ممثلًا شخصيًا لرئيس الجمهورية من أجل سورية، وقال بيان للرئاسة الفرنسية، حينها، “نحن لا نعيد فتح سفارتنا في سوريا"، وقد أصبح سينيمو لاحقًا سفيرًا لفرنسا في بلجيكا.

اقرأ/ي أيضًا:

فرنسا ومقاضاة مواقع التواصل الاجتماعي

الفيديو قديم وليس لفرحة جزائريين بخسارة فرنسا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة