` `

الفيديو قديم وليس احتفالًا بفوز المنتخب اليمني للناشئين في بطولة غرب آسيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
14 ديسمبر 2021
الفيديو قديم وليس احتفالًا بفوز المنتخب اليمني للناشئين في بطولة غرب آسيا
مقطع فيديو لألعاب نارية خلال احتفالات رأس السنة في بيروت عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لألعاب نارية في سماء مدينة صنعاء، احتفالًا بفوز المنتخب اليمني للناشئين على نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا لكرة القدم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخرًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لألعاب نارية في سماء مدينة صنعاء اليمنية، احتفالًا بفوز المنتخب اليمني للناشئين على نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنتشر على أنّه من احتفالات رأس السنة الجديدة لعام 2016 في العاصمة اللبنانية بيروت. وشاركته قناة أم تي في اللبنانية على قناتها الخاصة في موقع يوتيوب في 1 يناير/كانون الثاني عام 2016، تحت عنوان "سماء بيروت وضواحيها ليلة رأس السنة". 

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" صورة تظهر احتفالات رأس السنة في بيروت لعام 2016، ومن خلال مقارنتها مع مقطع الفيديو المتداول، تبيّن أن هناك تطابقًا بينهما من حيث شكل الأبنية وأشكال أضواء الألعاب النارية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية فوز المنتخب اليمني للناشئين في بطولة كأس غرب آسيا للناشئين في كرة القدم 2021، في اللقاء النهائي على نظيره السعودي، بركلات الترجيح.

إقرأ/ي أيضًا: 

الصورة قديمة وليست من مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب حديثًا

الكثيري ينفي إصدار عملة جنوبية في اليمن والتخلي عن الريال

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة