` `

مصر لم تسحب معداتها وجرافاتها من قطاع غزة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
23 ديسمبر 2021
مصر لم تسحب معداتها وجرافاتها من قطاع غزة
صورة للآليات المصرية الخاصة بإعادة الإعمار في غزة (مسبار)

الادعاء

مصر تسحب مُعداتها وجرافاتها من قطاع غزة باتجاه معبر رفح البري. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا ادّعى ناشروه أنّ مصر سحبت مُعدّاتها وجرّافاتها الخاصة بإعادة الإعمار من قطاع غزة باتجاه معبر رفح البري. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ مصر لم تسحب مُعداتها وجرافاتها الخاصة بإعادة الإعمار من قطاع غزة. ونفى رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف لـ"مسبار" صحة الادعاء المتداول، مؤكدًا أنّ الآليات المصرية ما زالت تعمل في أماكن عملها وبالإمكان مشاهدتها.

كما وثّق "مسبار" وجود المُعدات والجرافات والكوادر المصرية اليوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول، واستمرارها في العمل على مشروع تطوير جزء من شارع الرشيد الساحلي في منطقة السودانية شمالي غزة.

صورة متعلقة توضيحية
صور وثقها “مسبار” من مكان وجود الآليات في غزة

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

يأتي الادعاء في ظل حالة من الترقّب خوفًا من اندلاع مواجهة عسكرية جديدة بين الفصائل الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي، بسبب تأخر الأخير عن تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها بخصوص وقف إطلاق النار في القطاع والحفاظ على التهدئة، إضافة إلى اعتداءاته على الأسرى والأسيرات داخل سجونه.
وتعهدت مصر بدفع مبلغ 500 مليون دولار، كمساهمة منها في عملية إعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير عليها، وأرسلت معدات ووفودًا هندسية وعمالًا لإزالة الركام والتهيئة لهذه العملية والشروع في أعمال تطويرية وإنشائية.

إقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاحتفالات في قطاع غزة بفوز الجزائر بكأس العرب

الفيديو قديم وليس لرجل أنقذ ابنته من أسفل عجلات القطار في مصر حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة