` `

دونالد بارهام لم يُصب خلال إحدى المباريات بأزمة قلبية بسبب تلقيه لقاح كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
رياضة
6 فبراير 2022
دونالد بارهام لم يُصب خلال إحدى المباريات بأزمة قلبية بسبب تلقيه لقاح كورونا
أًصيب بارهام بارتجاج في المخ ولا علاقة للأمر باللقاح (تويتر)

الادعاء

اللاعب الأميركي دونالد بارهام، سقط بعد انفجار قلبه بسبب جرعة اللقاح التي تلقاها ضد كوفيد-19.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ لاعب كرة القدم الأميركية دونالد بارهام، سقط خلال مباراة لعبها في ديسمبر الفائت، جرّاء إصابته بأزمة قلبية سببها الجرعة المعززة من لقاح كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر ووجد أنّه مضلّل، فبحسب وسائل إعلام أميركية أُصيب لاعب فريق لوس أنجليس تشارجرز، دونالد بارهام، بارتجاج في المخ خلال مباراة ضد فريق كانساس سيتي يوم 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

كما أضافت التقارير أنّ اللاعب فقد وعيه في وقت مبكر من الربع الأول في المباراة، ثم نُقل إلى مركز Harbour-UCLA الطبي، حيث خضع لمزيد من الاختبارات ومكث هناك طوال الليل، المعلومة ذاتها أكّدها النادي في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر. فيما ذكر  بارهم على حسابه في “تويتر” أنّه بصحة جيدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وربط مناهضو اللقاح  بين اللقاحات والنوبات القلبية التي أصابت بعض الرياضيين في الأشهر الأخيرة. وفي إحصائية نشرها موقع أرمسترونغ إيكونوميكس  أُصيب ما يقرب من 300 رياضي بسكتة قلبية، وتوفي أكثر من 167 منذ أن أصبحت لقاحات كورونا متاحة. إلا أن تقريرًا منشورًا في النسخة الإنجليزية من موقع مسبار، أكّد أنّ كثيرًا من هؤلاء عانوا من تشوهات قلبية كامنة، كما أنّ الإصابة بالأزمات القلبية شائعة في مختلف الأنشطة الرياضية ولا علاقة لحصولها بتلقي لقاح كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

How Are COVID-19 Vaccines Related to Athletes Experiencing Heart-Related Issues? 

لا صحة لوفاة لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني بأزمة قلبية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة