` `

الصورة ليست لزيلينسكي مع الرئيس الأوكراني السابق في ساحة الحرب ضد روسيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 مارس 2022
الصورة ليست لزيلينسكي مع الرئيس الأوكراني السابق في ساحة الحرب ضد روسيا
الصورة تعود إلى أبريل 2021 (تويتر)

الادعاء

صورة تجمع الرئيس الأوكراني الحالي زيلينسكي والرئيس السابق لأوكرانيا بترو بورشنكو، خلال مشاركتهما في القتال ضد القوات الروسية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها تجمع الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي، إلى جانب الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو الذي خسر انتخابات الرئاسة 2019، خلال مشاركتهما في القتال مع الجيش الأوكراني، ضد القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وتعود إلى أبريل/نيسان عام 2021، أثناء زيارة الرئيس زيلينسكي إلى مواقع الجيش الأوكراني بالقرب من خط المواجهة ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا، في منطقة دونباس.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر مع زيلينسكي في الصورة بعض الجنود في الجيش وليس الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو.

صورة متعلقة توضيحية

وبترو بوروشنكو، هو سياسي ورجل أعمال أوكراني، شغل منصب رئيس أوكرانيا من 2014 إلى 2019، تاريخ خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام فولوديمير زيلينسكي.

صورة متعلقة توضيحية

وانضم الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو، إلى قوات الدفاع الأوكرانية بعد الهجوم الروسي على البلاد، ونُشرت صور ومقاطع فيديو له وسط الجنود والمواطنين في شوارع كييف.

ويأتي تداول الادّعاء، في ظل تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على أكثر من جبهة، مع إعلان السلطات الأوكرانية اندلاع حريق في محطة زابوريجيا النووية نتيجة قصف روسي. وقالت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية إن القوات الروسية سيطرت على أراضي المنشأة الواقعة جنوبي البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قصف راجمات الصواريخ الروسية ليس من الحرب على أوكرانيا

بوتين لم يقل إنّ الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة