` `

فرنسا لم تسحب سفيرها من موسكو ردًّا على رسم ساخر من أوروبا نشرته السفارة الروسية

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
27 مارس 2022
فرنسا لم تسحب سفيرها من موسكو ردًّا على رسم ساخر من أوروبا نشرته السفارة الروسية
حذفت السفارة الروسية في فرنسا لاحقًا الرسم الساخر (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يسحب السفير الفرنسي من موسكو ردًا على رسم كاريكاتيري يسخر من أوروبا، نشرته السفارة الروسية في باريس.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سحب السفير الفرنسي من موسكو، ردًّا على رسم كاريكاتيري يسخر من أوروبا، نشرته السفارة الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لا أنباء منشورة في أيٍّ من وسائل الإعلام، عن سحب فرنسا لسفيرها من موسكو، بسبب رسم ساخر من أوروبا نشرته السفارة الروسية في باريس على صفحتها في موقع تويتر.

واستدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفير الروسي في باريس يوم 25 مارس/آذار الجاري، عقب نشر السفارة الروسيّة رسمًا ساخرًا يُظهر جثة ممدّدة على طاولة تمثّل أوروبا، وحولها أشخاص يمثلون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يغرزون حُقنًا فيها لإحيائها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأشارت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان نقلته وكالة رويترز، أنّ فرنسا تحاول الحفاظ على قناة للحوار مع روسيا، رافضةً نشر السفارة الروسية في باريس لذلك الرسم.

صورة متعلقة توضيحية

في حين قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "أليس رؤساء وزارة خارجية فرنسا هم الذين كانوا يعلّموننا بأنّ أيّ رسوم كاريكاتيرية أمر طبيعي، حتى تلك الفظيعة التي نشرتها شارلي إبدو؟ قرّرنا اتباع نصيحتهم واستخدام الهجاء الذي يعدّونه دليلًا على حرية التعبير، والآن لا يعجبهم شيء".

يُشار إلى أنّ السفارة الروسية في فرنسا حذفت الرسم لاحقًا من على حسابها في موقع تويتر.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم ولا يوثق مقتل جنود روس في هجوم ليلي في أوكرانيا

الصورة ليست لطائرة دون طيار أسقطها فتى في أوكرانيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة