` `

الصورة ليست لمحاولة تسلل مهاجرين من المغرب إلى إسبانيا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
25 يونيو 2022
الصورة ليست لمحاولة تسلل مهاجرين من المغرب إلى إسبانيا
الصورة تعود إلى عام 2018 (alamy)

الادعاء

صورة من محاولة تسلل مهاجرين من المغرب إلى جيب مليلية الإسباني.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها من محاولة عبور مهاجرين من المغرب إلى جيب مليلية الإسباني، ما أدى إلى مصرع خمسة أشخاص، وإصابة 216 آخرين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى احتجاز مسؤولين في الجمارك وحماية الحدود الأميركية، متظاهرين في مسيرة لدعم حقوق المهاجرين في سان دييغو، قبالة حدود الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك، في ديسمبر/كانون الأول عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرة دعم حقوق مهاجرين أميركا الوسطى

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، قبضت عناصر حرس الحدود الأميركية على 32 شخصًا، منهم رجال دين وناشطون حقوقيون، بعد تظاهرهم في منطقة محظورة عند السياج الحدودي الفاصل بين الولايات المتحدة والمكسيك، في سان دييغو، مُطالبين بتغيير معاملة الولايات المتحدة لطالبي اللجوء من مواطني أميركا الوسطى، ووقف احتجازهم والترحيب بقافلة لاجئين وصلت مدينة تيخوانا الواقعة على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في وقت سابق من المظاهرة.

ووثّقت وكالات الأنباء، حينها، أن عناصر حرس الحدود الأميركية أطلقت الغاز المسيل للدموع على قافلة مهاجرين تحرّكت من أميركا الوسطى، متوجهة إلى مدينة تيخوانا المكسيكية على الحدود مع الولايات المتحدة، أثناء طلبهم اللجوء عند المعبر الحدودي مع أميركا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

صورة متعلقة توضيحية

المغرب يُعلن مقتل 18 مهاجرًا إلى جيب مليلية الإسباني

يأتي تداول الادّعاء على خلفية إعلان السلطات المغربية مقتل 18 مهاجرًا وإصابة عشرات آخرين، أثناء اشتباكات مع قوات الأمن الإسبانية والمغربية خلال محاولة عبور جماعية لحوالي ألفي مهاجر أفريقي، إلى جيب مليلية الإسباني شمالي المغرب، يوم الجمعة 24يونيو/حزيران الجاري.

وكانت محاولة العبور هذه، الأولى من نوعها منذ تحسّن العلاقات الدبلوماسية الإسبانية المغربية، عقب دعم إسبانيا خطة الحكم الذاتي للمغرب على الصحراء الغربية في شهر مارس/آذار الفائت، بعد خلافات استمرت بينهما، بسبب سماح إسبانيا لزعيم البوليساريو للعلاج من فايروس كورونا في مستشفى تابع لها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاعتداء حصل حديثًا على معلّم في المغرب

الصورة ليست لضبط شاب يؤدي الامتحان بدلًا من صديقته في المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة