` `

الفيديو ليس للقاء قاتل الطالبة نيرة أشرف مع أمه خلال جلسة محاكمته

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 يونيو 2022
الفيديو ليس للقاء قاتل الطالبة نيرة أشرف مع أمه خلال جلسة محاكمته
الفيديو من جلسة قضية أحداث العدوة عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لأوّل لقاء بين محمد عادل قاتل نيرة أشرف، وأمه في محكمة جنايات المنصورة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأوّل لقاء جمع بين محمد عادل قاتل الطالبة المصرية نيرة أشرف، وأمّه في قاعة محكمة جنايات المنصورة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لقاتل الطالبة نيرة أشرف، أثناء لقاء جمعه بوالدته خلال جلسة محاكمته، إنما يعود إلى عام 2016 خلال جلسة في القضية المعروفة إعلاميًّا باسم "أحداث العدوة".

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو من محاكمة أحداث العدوة

نشرت صحيفة الوطن المصرية مقطع الفيديو في أغسطس/آب عام 2016، تحت عنوان "قاضي أحداث العدوة يسمح لوالدة متهم بلقاء ابنها.. ويخلي سبيله".

والتُقط مقطع الفيديو في محكمة جنايات المنيا، يوم 11 أغسطس عام 2016، والشاب الظاهر فيه يُدعى أحمد عبد الفتاح، وكان متهمًا حينها في قضية أحداث العدوة في محافظة المنيا، التي وقعت عقب فض اعتصام رابعة العدوية، في 14 أغسطس 2013، وقضى أحمد عبد الفتاح ثلاث سنوات في السجن وتمّ إخلاء سبيله في 11 أغسطس 2016.

صورة متعلقة توضيحية

وفي فبراير/شباط عام 2021، انتشر المقطع نفسه مع ادّعاء أنّه لوالدة أحد الذين أعدمهم النظام المصري، وهي تطلب من القاضي أن تحتضن ابنها لآخر مرة قبل تنفيذ حكم الإعدام في حقّه. ونشر "مسبار" حينها تحققًا عنه.

تأجيل محاكمة قاتل نيرة أشرف 

جاء تداول الادّعاء بعدما بدأت محاكمة محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، اليوم الأحد 26 يونيو/حزيران. وقضت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، بتأجيل نظر محاكمة المُتهم بقتل نيرة. وأدلى محمد عادل باعترافاته أمام المحكمة خلال الجلسة.

وقُتلت الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف على يد زميلها الذي أقدم على قتلها في الشارع، أمام إحدى بوابات الجامعة، يوم 20 يونيو/حزيران الجاري، والتي هزت قضيتها الرأي العام المصري والعربي.

تحديث 14/16/2023

إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف

قامت الجهات الأمنية في مصر بتاريخ 14/06/2023، بتنفيذ حكم الإعدام بحق محمد عادل، المتهم في قضية قتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة في محافظة الدقهلية المصرية، وجاء ذلك بعد مرور أربعة شهور على رفض الطعن المقدم على الحكم بالإعدام شنقًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للحظة النطق بحكم الإعدام على قاتل الطالبة نيرة أشرف

خبر قتل طالبة طب لحبيبها في مصر قديم وليس عقب مقتل نيرة أشرف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة