` `

الفيديو قديم وليس من قصف الجيش السوداني مناطق إثيوبية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 يونيو 2022
الفيديو قديم وليس من قصف الجيش السوداني مناطق إثيوبية حديثًا
سبق ونشر الفيديو نفسه عام 2020 (تويتر)

الادعاء

فيديو لقصف شنه الجيش السوداني على مناطق إثيوبية مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه للجيش السوداني وهو يقصف راجمات على مناطق إثيوبية، حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للجيش السوداني وهو يقصف مناطق إثيوبية حديثًا، وسبق ونُشر المقطع نفسه في 14 يناير/كانون الثاني عام 2020، على أنه لإطلاق نار على قواعد أمنية سودانية في الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

تمرد قوة أمنية

وجاء نشر الفيديو حينها، بعد اندلاع إطلاق نار كثيف في العاصمة السودانية يوم 14 يناير 2020، وصفه المجلس الحاكم في البلاد بأنه "تمرد" من قبل أعضاء جهاز الأمن والمخابرات الوطني. حيث بدأت قوات من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تحركًا للهجوم على مقر هيئة العمليات التابع للمخابرات في حي الرياض في الخرطوم. 

وجاء الإعلان عن انتهاء التمرد بعد ساعات من تنظيم عدد من منتسبي الهيئة احتجاجًا مسلحًا في ثلاثة من مقار الهيئة، عقب قرار تسريحهم ورفضهم خيار الالتحاق بقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما نشر المقطع نفسه في 20 يناير عام 2020 أيضًا، على أنه لوحدات لواء القدس في سورية أثناء استهداف بعض الأوكار. ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من أصل الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات حديثة بين الجيش السوداني والجيش الإثيوبي 

جاء تداول الادعاء بعد أن تصاعد التوتر بين السودان وإثيوبيا، بسبب اتهام الخرطوم الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني كانوا أسرى لديه. وأفادت مصادر عسكرية سودانية باندلاع اشتباكات في المنطقة الحدودية بين البلدين (الفشقة) يوم الإثنين 27 يونيو/حزيران الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

مقطعا الفيديو قديمان وليسا من شنّ الجيش السوداني هجومًا على إثيوبيا حديثًا

الصورة لا علاقة لها بالاشتباكات الأخيرة بين السودان وإثيوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة