` `

الصورة ليست لمقابر جماعية لمهاجرين أفارقة قضوا في اقتحام سياج مليلية

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
1 يوليو 2022
الصورة ليست لمقابر جماعية لمهاجرين أفارقة قضوا في اقتحام سياج مليلية
الصورة لموقع مقبرة جماعية في أوكرانيا (فيسبوك)

الادعاء

صورة نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش، لمقابر جماعية بواسطة أقمار صناعية لمهاجرين أفارقة قضوا في اقتحام سياج مدينة مليلية.

الخبر المتداول

 تداولت مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنها لمقابر جماعية بواسطة أقمار صناعية لمهاجرين أفارقة قضوا في محاولة اقتحام سياج مليلية شمالي المغرب. وذكرت المنشورات أن صورة المقابر الجماعية نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة، وليست لمقابر جماعية بواسطة الأقمار الصناعية لضحايا اقتحام سياج مليلية، نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش.

الصورة من ماريوبول الأوكرانية

وتبين أنّها لصورة ملتقطة بالأقمار الصناعية نشرتها شركة ماسكار الأميركية منذ إبريل/نيسان الفائت، لما يُعتقد أنه موقع مقبرة جماعية لقتلى الحرب في ضواحي مدينة ماريوبول الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

صورة هيومن رايتس ووتش

وبالعودة إلى الموقع الرسمي لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية وجد "مسبار" أن الصورة التي نشرتها المنظمة لا تتطابق مع الصورة المتداولة في الادّعاء. وظهر في صورة المنظمة عدد من القبور المحفورة وبجانبها ركام من التراب، وقد تمت تهيئتها لاستقبال الجثامين. 

وذكرت المنظمة في التقرير الذي تضمن الصورة، أنها ملتقطة في مقبرة سيدي سالم في مدينة الناظور المحاذية لمليلية. وقالت هيومن رايتس ووتش إن نشطاء حقوقيين محليين يعتقدون أن هذه القبور ستخصص لدفن جثت المهاجرين الذين قضوا في محاولة اقتحام السياج الحدودي بين مليلية والناظور يوم 25 يونيو/حزيران الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ محاولة اقتحام السياج الحدودي الفاصل بين مدينة مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية ومدينة الناظور، أدت إلى مقتل أكثر من 23 شخصًا على الأقل من بين المهاجرين المنحدرين من أفريقيا جنوب الصحراء، بينما قدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان العدد بـ27، لكنّها أعربت عن قلقها من ارتفاع العدد. وتقدر منظمة "كاميناندو فرونتيراس" الإسبانية أن 37 شخصًا فقدوا حياتهم. كما أفادت تقارير عن إصابة العشرات في صفوف المهاجرين وقوات الأمن.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست لمحاولة تسلل مهاجرين من المغرب إلى إسبانيا

لم تعلن روسيا دعمها رسميًّا للمغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة