` `

باب الكعبة ليس أكبر كتلة من الذهب في العالم

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
1 يوليو 2022
باب الكعبة ليس أكبر كتلة من الذهب في العالم
يزن باب الكعبة 280 كيلوغرامًا من الذهب (Getty)

الادعاء

خبر بعنوان “باب الكعبة أكبر كتلة من الذهب في العالم”.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا وفي الأعوام الفائتة، خبرًا ادّعت فيه أنّ باب الكعبة الذي يزن 280 كيلوغرامًا من الذهب هو أكبر كتلة من الذهب في العالم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ باب الكعبة الذي يبلغ وزنه 280 كيلوغرامًا ليس كتلة الذهب الأكبر في العالم. فتمثال بوذا الذهبي الموجود في معبد وات ترايمت في العاصمة التايلاندية بانكوك، يبلغ وزنه 5.5 طنًا من الذهب. وهو مسجّل في موسوعة غينيس على أنّه أكبر تمثال مصنوع من الذهب. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 تمثال بوذا موجود من حقبة مملكة السوخوثاي التي حكمت شمالي تايلاند 

يبلغ طول تمثال بوذا ثلاثة أمتار، ومصدره مازال مجهولًا، ولكنّ تصميمه يشير إلى أنه نفّذ خلال حقبة مملكة السوخوثاي التي حكمت بين أعوام 1238 و1438 شمالي تايلاند. وعندما غزا البورميون المدينة طلي التمثال بالجص لحمايته من السرقة. وعام 1955، حين نقل التمثال من مكانه وسقط عن طريق الخطأ تكشّف عنه الطلاء ليكتشف أنه مصنوع من الذهب.

صورة متعلقة توضيحية

تأسست سوخوثاي العاصمة على يد الملك سي إنثراثيت الذي حكم من 1238 إلى 1270م. وكانت الأولى في سلسلة من الأنظمة السياسية المستقلة التي اتحدت مع بعضها لاحقًا لتشكل ما يُعرف اليوم بتايلاند. وتعني سوخوثاي فجر السعادة أو انبثاق الفرح، وفق الموسوعن التاريخية.

صورة متعلقة توضيحية

 الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود يأمر بتغيير باب الكعبة 

عام 1965، نفّذ رئيس الصاغة أو شيخ الصاغة، أحمد بن إبراهيم بن يوسف بدر، مهمة تجديد باب الكعبة التي أوكله بها  الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود. وذلك بعد أن صمّمه المهندس السوري منير الجندي.

وعندما أمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بتغيير باب الكعبة، أشار العويرضي إلى أنّ البنك المركزي السعودي زوّد بدر "بكمية من الذهب لصنع الباب، الذي قدّر بـ280 كيلوغرامًا من الذهب الخالص"، وفق ما ذكرت وسائل إعلام.

باب  الكعبة المشرفة يقع في الجهة الشرقية منها، وهو حاليًا يرتفع عن الأرض من الشاذروان 222سنتمترًا، وطول الباب نفسه 318سنتمترًا، وعرضه 171سنتمترًا، وبعمق ما يقارب نصف متر.

ويأتي تداول الادعاء مع اقتراب موعد عيد الأضحى الذي يذهب خلاله المؤمنون إلى الحج. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لبن زايد وهو يفتتح المعبد الهندوسي في الإمارات

سرب من الحمام الأبيض حول الكعبة لأول مرة.. فيديو مضلل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة