` `

الصورة ليست لازدحام أمام مصرف في طبرق الليبية

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
2 يوليو 2022
الصورة ليست لازدحام أمام مصرف في طبرق الليبية
الصورة لإقبال مواطنين من الصعيد على الاستفتاء عام 2019 في مصر (أخبار اليوم)

الادعاء

صورة حديثة لازدحام أمام مصرف الجمهورية في طبرق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة زعمت أنّها لازدحام مواطنين أمام مصرف الجمهورية في طبرق الليبية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لازدحام أمام مصرف الجمهورية في طبرق الليبية، بل هي قديمة وتعود إلى إقبال مصريين من الصعيد على مكاتب الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية المصرية عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

استفتاء على التعديلات الدستورية في مصر

ونشرت جريدة أخبار اليوم الصورة عام 2019، ضمن مجموعة أخرى من الصور بعنوان "الصعايدة وصلوا: جمهورية إمبابة ترفع شعار تحيا مصر". وذكرت أنّها لتجمع عدد كبير من أهالي الصعيد في منطقة إمبابة، أمام مدرسة أحمد زويل في مدينة التحرير، رافعين شعار "تحيا مصر" و"الصعايدة وصلوا"، للتصويت على التعديلات الدستورية في اليوم الثاني للاستفتاء عليها.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أعلنت في إبريل/نيسان 2019، موافقة 88.83 في المئة من الناخبين المصريين لصالح تعديلات دستورية من بينها ما يتيح بقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في السلطة حتى عام 2030.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات واقتحام للبرلمان الليبي في طبرق

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع اقتحام محتجين مقر البرلمان في طبرق، ضمن احتجاجات شهدتها عدة مدن ليبية، للمطالبة بحل المؤسسات السياسية القائمة وإجراء الانتخابات وإيجاد حل لأزمة الكهرباء. ورافق الاقتحام حرق لمحتويات تم إخراجها من مقر البرلمان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لحكومة الوحدة الوطنية الليبية

الأمم المتحدة والسفارة التونسية في طرابلس تنفيان خبر إخلاء مقراتهما في ليبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة