` `

الفيديو قديم وليس لثوران بركان ليوتولو في إندونيسيا حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس لثوران بركان ليوتولو في إندونيسيا حديثًا
الفيديو متداول منذ نوفمبر عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر انفجار بركان ليوتولو في إندونيسيا بتاريخ 1 يوليو/تموز الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانفجار بركان ليوتولو في إندونيسيا بتاريخ 1 يوليو الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في تاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، على أنه لثوران بركان ليوتولو الإندونيسي.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت وسائل إعلام صورًا من مقطع الفيديو في 29 نوفمبر 2020، وذكرت أنها من ثوران بركان ليوتولو وقذفه الدخان والرماد على ارتفاع 4 كيلو متر في جزيرة لومبلين في إندونيسيا.

صورة متعلقة توضيحية

إخلاء 28 قرية عقب ثوران بركان ليوتولو 2020

وثّقت وسائل الإعلام العالمية والإندونيسية انفجار بركان ليوتولو في نوفمبر 2020، ونقلت تصريحات الناطق باسم وكالة علوم البراكين والتخفيف من مخاطر الكوارث الجيولوجية، راديتي جاتي، الذي قال إنّه جرى إخلاء 2800 شخصًا من 28 قرية واقعة على سفوح البركان حينها، وأوضح أنهم لم يسجّلوا وفيات أو إصابات نتيجة الانفجار البركاني.

صورة متعلقة توضيحية

انفجار بركان ليوتولو 2022

نقلت وسائل إعلام إندونيسية عن مركز مراقبة البراكين تصريحه فيما يخصّ رصد ثوران بركان ليوتولو الذي يصل ارتفاعه إلى 700 متر فوق جبل إيل ليوتولو في مقاطعة نوسا تينغارا الشرقية، في تاريخ 1 يوليو الجاري.

وحذّر مركز المراقبة السكان بعدم القيام بأنشطة حول الجبل داخل دائرة نصف قطرها 3 كيلومترات من القمة، ونصف قطرها 3.5 كيلومترات للقطاع الجنوبي الشرقي، ونصف قطرها 4 كيلومترات للقطاعات الشرقية والشمالية الشرقية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لفندق صديق للبيئة في سنغافورة وليس إندونيسيا

الصورة قديمة وليست لمظاهرات مؤيدة لفلسطين في إندونيسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة