` `

بي بي سي لم تذكر أن دولًا عربية تنقل استثماراتها من أوروبا وأميركا إلى مصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أعمال
3 يوليو 2022
بي بي سي لم تذكر أن دولًا عربية تنقل استثماراتها من أوروبا وأميركا إلى مصر
لم ينقل الخبر أي مصدر رسمي (Getty)

الادعاء

بي بي سي تؤكد أن السعودية والإمارات وعدة دول عربية وخليجية تسحب استثماراتها تدريجيًا من أميركا وأوروبا وتنقلها إلى مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، ذكرت أن السعودية والإمارات وعدة دول خليجية وعربية، تسحب استثماراتها تدريجيًا من أميركا وأوروبا، وتنقلها إلى مصر. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تنشر شبكة بي بي سي الخبر المتداول، كما لم تنقله أي وسيلة إعلامية موثوقة أو مصدر رسمي.

السعودية توقع اتفاقيات اقتصادية في مصر

وجاء تداول الخبر متزامنًا مع توقيع مصر والسعودية، يوم 21 يونيو/حزيران الفائت، على 14 اتفاقية اقتصادية وتجارية بلغت قيمتها  29 مليار ريال (7.73 مليارات دولار)، على هامش الزيارة الأخيرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى مصر، ضمن جولة إقليمية شملت أيضًا الأردن وتركيا. 

وأعلنت وزارة الاستثمار السعودية، أن الاتفاقيات وُقّعت بين مجموعة شركات سعودية تعمل في مختلف الأنشطة الاقتصادية وشركات وجهات مصرية. 

وأشارت إلى أن التوقيع جاء خلال حفل أُقيم حينها، بالتعاون بينها من جهة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية من جهة أخرى.

وغطت بي بي سي جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ضمن تقرير نشرته على موقعها الرسمي، ولم تذكر أن السعودية ستنقل استثماراتها إلى مصر بدلًا من أوروبا وأميركا.

صورة متعلقة توضيحية

الاستثمار الإماراتي في مصر

وفي 28 مايو/أيار الفائت، قال جمال الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إن "الاستثمارات الإماراتية في مصر قد تجاوزت 20 مليار دولار في الوقت الراهن، مع توقعات بأن تصل إلى 35 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة".

وجاءت هذه التصريحات على هامش لقاء جمع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مع مجموعة من ممثلي الشركات الإماراتية، عُقد في العاصمة أبو ظبي حينها.

وأوضح الجروان أن "هناك اهتمام كبير من قبل القطاع الخاص في دولة الإمارات للاستثمار في مصر، لما بها من فرص نمو واعدة ومشاريع ضخمة في شتى القطاعات". 

قطر تستثمر في مصر

وكانت قطر من الدول التي أعلنت عن الاستثمار في مصر، ففي نهاية مارس/آذار الفائت، قالت قطر إنها ستستثمر حوالي خمس مليارات دولار في السوق المصرية. 

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد في القاهرة بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري.

اقرأ/ي أيضًا

صورة موسى والباز والديهي مع لافتة الترحيب بأمير قطر مفبركة

لا صحة للتصريحات المنسوبة لوالدة قاتل نيرة أشرف عن متابعة ابنها لعبد الله رشدي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة