` `

وليامز لم تصرح أنّ الأجسام السياسية سقطت في ليبيا ما يستلزم تدخل مجلس الأمن

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
5 يوليو 2022
وليامز لم تصرح أنّ الأجسام السياسية سقطت في ليبيا ما يستلزم تدخل مجلس الأمن
دعت ويليامز إلى احترام حق الشعب في الليبي في الاحتجاج (فيسبوك)

الادعاء

ستيفاني وليامز في تصريح لوكالة فرانس برس:

من الليلة سقطت شرعية جميع الأجسام السياسية في ليبيا بما فيها مجلس النواب ومجلس الدولة والحكومة وهذا يجعل ليبيا في فراغ سياسي يستلزم التدخل من مجلس الأمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لستيفاني وليامز مستشارة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا في لوكالة فرانس برس، جاء فيه "من الليلة سقطت شرعية جميع الاجسام السياسية في ليبيا بما فيها مجلس النواب ومجلس الدولة والحكومة وهذا يجعل ليبيا في فراغ سياسي يستلزم التدخل من مجلس الأمن".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المتداول مفبرك ولم تُدل به ستيفاني وليامز لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس). 

وبالعودة إلى الحسابات والصفحات الرسمية للوكالة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يعثر "مسبار" على التصريح المتداول. كما لم يجده منشورًا في الحساب الرسمي لوليامز على تويتر.

وليامز تدين اقتحام مجلس النواب الليبي

يأتي تداول الادّعاء على خلفية أحداث اقتحام مجلس النواب الليبي في طبرق من قبل محتجين وإضرام النار في محتويات له. وعلقت وليامز حينها، في تغريدة لها "ينبغي احترام وحماية حق الشعب في الاحتجاج السلمي، لكن أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقر مجلس النواب في وقت متأخر يوم أمس في طبرق غير مقبولة على الإطلاق. من الضروري للغاية الحفاظ على الهدوء وتعامل القيادة الليبية بمسؤولية تجاه الاحتجاجات وممارسة الجميع لضبط النفس".

ونشرت جزءًا من مداخلة لها مع إذاعة بي بي سي في حسابها الرسمي على موقع تويتر وذكرت فيها "أتمنى أن يستمع الآن الفاعلون السياسيون في ليبيا، فهذه الاحتجاجات دعوة صريحة للطبقة السياسية لتنحية خلافاتهم جانبًا وإجراء الانتخابات التي يريدها الشعب الليبي".

ادّعاء قديم

ووجد "مسبار" أنّ التصريح منشور منذ 22 يونيو/حزيران الفائت وتزامن حينها مع قبول كل من رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، دعوة المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز للاجتماع في مقر الأمم المتحدة في جنيف في الفترة بين 28 و29 يونيو الفائت، لمناقشة مسودة الإطار الدستوري بشأن الانتخابات، والتي انتهت دون اتفاق بين الأطراف الليبية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لازدحام أمام مصرف في طبرق الليبية

الأمم المتحدة والسفارة التونسية في طرابلس تنفيان خبر إخلاء مقراتهما في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة