` `

الصورة ليست لوصول قوات عسكرية إلى مدينة عدن حديثًا

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
6 يوليو 2022
الصورة ليست لوصول قوات عسكرية إلى مدينة عدن حديثًا
الصورة متداولة في مواقع إخبارية منذ عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة لقوات عسكرية ضخمة تدخل تدخل مدينة عدن.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنها لدخول قوات عسكرية ضخمة إلى مدينة عدن. وقال بعض الناشرين إنّ القوات العسكرية وصلت إلى قصر معاشيق مقر إقامة الحكومة اليمنية لتعزيزها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في مواقع إخبارية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وصول تعزيزات عسكرية إلى محافظة شبوة 2019

تبيّن بالبحث أن الصورة أُرفقت بأخبار عن وصول تعزيزات عسكرية سعودية، متمثلة في "عربات مصفحة وأطقم مدرّعة" إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي اليمن، نهاية نوفمبر عام 2019.

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكّد بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الصورة، إلّا أنه من المؤكّد أنها ليست لدخول قوات تابعة للحكومة اليمنية إلى عدن حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

وصول قوات مشتركة إلى القصر الرئاسي قبيل عيد الأضحى 2022

ويأتي تداول الادّعاء عقب ورود أنباء عن وصول وحدات من القوات العسكرية التابعة للحكومة اليمنية والتحالف العربي فجر الثلاثاء الخامس من يوليو/تموز الجاري، إلى القصر الرئاسي في منطقة المعاشيق في عدن، بهدف تأمين وصول رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي قبيل عيد الأضحى، في الوقت الذي تتولى فيه قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات العربية، تأمين المدينة منذ سيطرة المجلس عليها في عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

إدارة المركزي اليمني تنفي وجود خطة لنقل البنك من عدن إلى صنعاء
الفيديو ليس لسيطرة قوات الحكومة اليمنية على جبل هيلان في مأرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة