` `

الفيديو قديم وليس من حرائق المغرب الأخيرة

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
15 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس من حرائق المغرب الأخيرة
مقطع الفيديو من حرائق نشبت في غابات قرب شفشاون المغربية عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر السكان وهم يحاولون إطفاء ‎الحرائق في غياب تام لمروحيات الإطفاء في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه من الحرائق الأخيرة التي نشبت في أقاليم العرائش ووزان وتطوان وتازة في المغرب. وزعمت أنه يوثق محاولة السكان إطفاء الحرائق في غياب مروحيات الإطفاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من الحرائق الأخيرة التي نشبت في أقاليم العرائش ووزان وتطوان وتازة في المغرب. فهو قديم ومنشور في موقع يورو نيوز عربي منذ 16 آب/أغسطس عام 2021، على أنه لحريق اندلع في غابة قريبة من مدينة شفشاون شمالي المغرب. 

مقطع الفيديو يوثّق عملية إطفاء حريق قرب مدينة شفشاون المغربية عام 2021

يوثّق الفيديو جهود فرق الإطفاء للسيطرة على حريق اندلع في غابة قريبة من مدينة شفشاون شمالي المغرب عام 2021، ما أدّى إلى تضرّر نحو 1100 هكتار من الغطاء النباتي، وفق ما ذكر مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية فؤاد العسالي.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق الغابات الأخيرة في المغرب

يأتي تداول الادعاء عقب نشوب حرائق في غابات بمحافظة العرائش بتاريخ 13 تموز/يوليو الجاري، وامتدت لتطال غابات في محافظات أخرى. 

وقال فؤاد العسالي، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، في تصريح لوكالة المغرب الرسمية، إن الفرق المعنية تواصل جهودها لاحتواء أربعة حرائق غابوية اندلعت على مستوى أقاليم العرائش (حريقان) ووزان وتطوان، إلى جانب حريق خامس بإقليم تازة.

ولفت إلى أن الرياح الشرقية وارتفاع درجة الحرارة، لاسيما بمحافظتي العرائش ووزان، ساهما في تعقيد مهمة فرق التدخل، مشيرًا إلى أن الحرائق طالت أكثر من ألف هكتار.

الجهود المبذولة لمكافحة الحرائق

 أكدت السلطات المحلية المغربية أنه تمت تعبئة العديد من الموارد والمعدات  للسيطرة على الحرائق، حيث جرى تسخير أربع طائرات من نوع "كانادير" وأربع طائرات أخرى من نوع "توربو تراش"، وناقلات صهريجية وسيارات إسعاف وشاحنات للتدخل الأولي وجرافات وآليات أخرى للإطفاء، إلى جانب المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من الساكنة لإخماد هذا الحريق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من حرائق غابات فرنسا الأخيرة

الصورة ليست من الحرائق التي اندلعت مؤخرًا في منطقة العرائش في المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة