` `

الفيديو ليس لتفقّد بن زايد الفجيرة بعد تعرضها للسيول

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
28 يوليو 2022
الفيديو ليس لتفقّد بن زايد الفجيرة بعد تعرضها للسيول
الفيديو لوجود بن زايد في حجرة التحكم عند تحليقه فوق منطقة جبلية عام 2017 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لرئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، وهو يتفقد المناطق المتأثرة جراء السيول في إمارة الفجيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لزيارة أجراها رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، إلى إمارة الفجيرة وتفقّد خلالها الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة والسيول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لزيارة تفقدية قام بها رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، حديثًا، لتفقّد المناطق المتأثرة في إمارة الفجيرة جراء السيول والأمطار. فهو قديم ومنشور في صحيفة ذا ناشونال منذ 27 مارس/آذار عام 2017، على أنه لبن زايد، عندما كان وليّ عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو في حجرة التحكم أثناء تحليقه في طائرة هليكوبتر فوق منطقة جبلية.

صورة متعلقة توضيحية

الشيخ محمد بن زايد في غرفة تحكم مروحية فوق منطقة جبلية

كتبت صحيفة ذا ناشونال حينها، خبرًا مع مقطع الفيديو الذي نشرته نقلًا عن حساب uaejj على موقع إنستغرام، مشيرة إلى أن الشيخ محمد بن زايد ينضم إلى أفراد آخرين من الأسرة المالكة الإماراتية، مرفقة رابطًا لموقع إنستغرام قالت إنه يظهر أفرادها وهم يمارسون نشاطات فيها من روح المغامرة.

أمطار وسيول في الفجيرة

يأتي تداول الادّعاء عقب تعرّض إمارة الفجيرة للسيول والأمطار الغزيرة أمس، الأربعاء 27 يوليو/تموز، ما أسفر عن غرق عدد من المركبات.

وأعلنت العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية عن تنفيذ علمية "الأيدي الوفية" لإنقاذ المتضررين من الأمطار الغزيرة التي شهدتها الفجيرة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من إيران وليس لفيضانات في الفجيرة الإماراتية

الفيديو ليس من سيول تشكّلت حديثًا في إيران أو السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة