` `

الفيديو قديم من عرض عسكري وليس لتوجه دبابات صينية بالقرب من تايوان

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
31 يوليو 2022
الفيديو قديم من عرض عسكري وليس لتوجه دبابات صينية بالقرب من تايوان
الفيديو من عرض عسكري للجيش الصيني عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر دبابات صينية وهي تتجه إلى مقاطعة فوجيان؛ وهي أقرب جزء من الصين إلى جزيرة تايوان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر دبابات جيش التحرير الصيني، وهي تتجه حديثًا إلى مقاطعة فوجيان أقرب جزء من الصين إلى تايوان. ونشرت حسابات أخرى المقطع مع الادّعاء نفسه، ونسبته إلى وكالة شينخوا الصينية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على قناة تلفزيون الصين المركزي (CCTV) الرسميّ في موقع يوتيوب، في تاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأوّل عام 2019، وليس لدبابات صينية وهي تتجه إلى أقرب جزء من الصين إلى تايوان.

صورة متعلقة توضيحية

عرض عسكري صيني

ويعود مقطع الفيديو إلى عرض عسكري أُقيم في العاصمة الصينية بكين، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بحسب التلفزيون الصيني.

وظهر في مقطع الفيديو، الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو يتجوّل بسيارته ويتفقد القطاعات العسكرية المشاركة في العرض. وقال شي في كلمة له قبل الحدث "لا توجد قوة يمكنها أنّ تهز أساس هذه الأمة العظيمة.. ستكون الصين غدًا أكثر ازدهارًا".

وشهدت احتفالات بكين حينها، استعراضًا لصواريخ وأسلحة متطورة، منها طائرة شبح مسيرة كُشف عنها لأول مرة.

توتر صيني أميركي بشأن تايوان

يأتي تداول الادّعاء عقب تحذير الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأميركي جو بايدن، من “اللعب بالنار” بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي المحتملة لجزيرة تايوان.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن تخطيط بيلوسي لزيارة تايوان، في خطوة قالت إنّ الإدارة الأميركية حاولت ثني رئيسة مجلس النواب عنها. 

من جانبها، أكّدت واشنطن عقب التحذيرات الصينية، أنّ بيلوسي لم تعلن “رسميًا” عن أيّ رحلة وأنّ النهج الأميركي إزاء تايوان “لم يتغير”.

وأعلن الجيش الصيني، يوم الجمعة 29 يوليو/ تموز الجاري، عن بدء مناورات عسكرية قرب جزيرة تايوان، وسط تصاعد التوتر بشأن زيارة بيلوسي.

وتعتبر الصين تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي مقاطعة صينية منشقة يجب أن تصبح جزءًا من البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصين لم تعتذر بأغنية للمسلمين 

هل أجبر ترامب الصين على بيع TikTok؟ 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة