` `

الصورتان ليستا من قصف إماراتي استهدف قوات يمنية في شبوة حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
11 أغسطس 2022
الصورتان ليستا من قصف إماراتي استهدف قوات يمنية في شبوة حديثًا
الصورتان لا علاقة لهما بمعارك شبوة الأخيرة (تويتر)

الادعاء

صورتان لآثار قصف مسيّرات إماراتية لقوات تابعة للجيش اليمني، يوم أمس الأربعاء 10أغسطس/آب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسوك وتويتر، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما لضحايا من الجيش اليمني، بعد قصف طائرات مسيّرة إماراتية على محافظة شبوة، يوم أمس الأربعاء العاشر من أغسطس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا من قصف إماراتي استهدف مؤخرًا محافظة شبوة اليمنية.

قصف إماراتي على عدن عام 2019

الصورة الأولى نشرتها مواقع إلكترونية عام 2020، بعد مرور عام على القصف الجوي الإماراتي على مواقع لقوات الجيش اليمني، كانت متمركزة في نقطة العلم شرقي محافظة عدن جنوبي اليمن في أغسطس/آب عام 2019، وقالت إنّ الصورة وثّقت مشاهد لآثار القصف آنذاك. ولاحظ "مسبار" أنّ ثمة تكرار لبعض العناصر في الصورة مما يُشير إلى أنّها مركّبة وتمّ التعديل عليها. 

ولم يتسنّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ التقاط الصورة الأصلية، إلّا أنّ الأكيد أنّها ليست لقصف إماراتي حديث على شبوة.

صورة متعلقة توضيحية

تفجير انتحاري في ميدان السبعين عام 2012

أما الصورة الثانية نشرتها مواقع إلكترونية يمنية عام 2012، على أنّها لجنود قُتلوا جرّاء تفجير انتحاري استهدفهم في مايو/أيّار عام 2012، أثناء تأديتهم لتدريبات عسكرية في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات في شبوة

يأتي تداول الصورتين على خلفية ما تناقلته وسائل إعلام، عن مشاركة مسيّرات تابعة للجيش الإماراتي في معارك شبوة لصالح قوات دفاع شبوة، يوم أمس الأربعاء 10 أغسطس، عقب تجدّد اشتباكات اندلعت يوم الاثنين الثامن من أغسطس، بين قوات دفاع شبوة وقوات الحكومة اليمنية في عتق مركز محافظة شبوة شرقي اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لوصول تعزيزات من العميد المصعبي إلى عتق حديثًا

فيديو انفجار مخازن الأسلحة في صنعاء قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة