` `

الصورتان قديمتان وليستا من الحرائق الأخيرة في الجزائر

خلود رضا خلود رضا
أخبار
16 أغسطس 2022
الصورتان قديمتان وليستا من الحرائق الأخيرة في الجزائر
الصورتان لحرائق اندلعت في الجزائر عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورتان متداولتان على أنّهما للحرائق التي اندلعت في الجزائر مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما لحرائق اندلعت في توجة التابعة لولاية بجاية في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان، وليستا من الحرائق التي اندلعت في الجزائر يوميّ 13 و14 أغسطس/آب الجاري.

فالصورة الأولى مقتطعة من مقطع فيديو سبق ونشرته حسابات على موقع فيسبوك بتاريخ 12 أغسطس 2021، على أنّه لحرائق في منطقة سكيكدة في الجزائر. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ التقاط الفيديو، إلّا أنّ الأكيد أنّه ليس من الحرائق الأخيرة في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثانية فنشرتها حسابات وصفحات على موقع فيسبوك بتاريخ 13 أغسطس 2021، على أنّها من الحرائق التي اندلعت في منطقة القبائل الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق الجزائر 2021

تعرّضت ولايات جزائرية عدّة في أغسطس/آب 2021 لحرائق غابات هائلة في وقت واحد، خصوصًا في ولاية تيزي وزو في منطقة القبائل، تزامنًا مع موجة حرّ شهدتها البلاد آنذاك. ما تسبّب في مقتل العشرات، منهم جنود من الجيش الجزائري الذي كان يساعد في إطفاء الحرائق حينها، ما دعا إلى إعلان حالة الحداد الوطني في الجزائر مدة ثلاثة أيّام حينها.

صورة متعلقة توضيحية

اندلاع حرائق في عدد من الغابات في الجزائر في يوم واحد

بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، عن المدير الفرعي للإحصاءات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، فقد اندلع 11 حريقًا في ست ولايات جزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية في بيانٍ لها، إنّ مروحيات تابعة للقوّات الجوّية تدخلت لإخماد الحرائق في المناطق ذات التضاريس الوعرة التي يصعب الوصول إليها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا من حريق كنيسة أبو سيفين في مصر حديثًا

الصورة قديمة وليست للغارات الإسرائيلية الأخيرة على ميناء طرطوس في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة