` `

الصورة ليست من تقديم نجليّ مبارك العزاء في ضحايا كنيسة أبو سيفين

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
20 أغسطس 2022
الصورة ليست من تقديم نجليّ مبارك العزاء في ضحايا كنيسة أبو سيفين
الصورة من عزاء حسني مبارك عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

صورة من تقديم نجليّ الرئيس المصري السابق جمال وعلاء مبارك واجب العزاء في ضحايا كنيسة أبو سيفين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنًها من لحظة وصول جمال وعلاء نجليّ الرئيس المصري السابق حسني مبارك لتقديم واجب العزاء في ضحايا كنيسة أبو سيفين، عقب احتراقها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومقتطعة من مقطع فيديو نُشر بتاريخ 28 فبراير/شباط عام 2020، على قناة صحيفة الوطن المصرية في موقع يوتيوب، وليست من تقديم نجليّ مبارك واجب العزاء في كنيسة أبو سيفين.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر مقطع الفيديو وفدًا من الكنيسة المصرية وهم يقدمون واجب العزاء في الرئيس المصري السابق حسني مبارك، بحسب صحيفة الوطن المصرية.

حريق كنيسة أبو سيفين

ويأتي الادّعاء عقب وفاة 41 مصريًا بينهم أطفال وإصابة آخرين، نتيجة حريق اندلع في كنيسة "الشهيد مرقوريوس أبو سيفين"، صباح الأحد 14 أغسطس/آب الجاري.
 


وأفادت وزارة الصحة المصرية، بأنّ الحريق نتج عن ماس كهربائي أدى إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان، ما تسبب في تدافع المصلين الذين كانوا بالكنيسة أثناء محاولاتهم الخروج منها.

وفاة حسني مبارك

يُذكر أنّه أعلن عن وفاة الرئيس المصري حسني مبارك في 25 فبراير من عام 2020، عن عمر ناهز 92 عامًا، وحكم مبارك مصر لثلاثة عقود إلى أنّ أطاحت به ثورة شعبية عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لحادث السير الذي تعرّض له وزير التنمية المحلية المصري

الصورة قديمة وليست لحريق اندلع في كنيسة الأنبا موسى في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة