` `

الزهار لم يقل إن المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حماس وليس الشعب الفلسطيني بأكمله

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
26 أغسطس 2022
الزهار لم يقل إن المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حماس وليس الشعب الفلسطيني بأكمله
الزهار قال في المقابلة الإذاعية إن غزة وفلسطين كلها متضررة (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو مرفق بخبر مفاده أن محمود الزهار قال إن “المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حركة حماس وإيران وليس الشعب الفلسطيني بأكمله".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت فيه أنّ القيادي في حركة حماس محمود الزهار، قال في حوار له مع إذاعة الأقصى، إنّ المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حركة حماس وإيران وليس الشعب الفلسطيني بأكمله.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يقل عضو المكتب السياسي في حركة حماس، محمود الزهار، خلال مقابلة له مع إذاعة الأقصى، إنّ المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حركة حماس وإيران وليس الشعب الفلسطيني بأكمله.

ومقطع الفيديو مُجتزأ عند الدقيقة 36 و 40 ثانية من حديث الزهار على إذاعة الأقصى، بتاريخ 21 أغسطس/آب الجاري، عندما حلّ  ضيفًا في برنامج "المحور"، وقال فيه إنّ عدة جهات ودول متضررة من الاحتلال الإسرائيلي منها“فلسطين ممثلة في حماس هنا وفي الضفة".

صورة متعلقة توضيحية

وقال الزهار في الدقيقة 33 و39 ثانية ضمن السياق ذاته إنّ غزة متضررة وفلسطين كلها متضررة من الاحتلال الإسرائيلي".

تضافر الدول المتضررة ضد الاحتلال الإسرائيلي 

جاء حديث الزهار خلال تناوله لـ"محور المقاومة"، مشيرًا إلى أنّ مصلحة المتضررين من الاحتلال الإسرائيلي تكمن في تضافر جهودهم لزوال الاحتلال، خصوصًا المتضررين بالدرجة الأولى، على حد قوله. وذكر أسماء دول وتنظيمات مثل حزب الله وحركة حماس والأردن.

ما هو محور المقاومة؟

يتمثل ما يعرف باسم "محور المقاومة" في إيران والنظام السوري وفصائل من المقاومة الفلسطينية أبرزها حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وحزب الله اللبناني وفصائل عراقية موالية لإيران وجماعة الحوثي في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

محمود الزهّار لم يستقل من منصبه في حركة حماس

لم تنشر حركة حماس بيانًا مرحِبًا بالتطبيع بين تركيا وإسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة