` `

التغريدة المنسوبة للفنانة لطيفة عن استيراد تونس للسكر من الجزائر مفبركة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 سبتمبر 2022
التغريدة المنسوبة للفنانة لطيفة عن استيراد تونس للسكر من الجزائر مفبركة
لم تنشر لطيفة العرفاوي أي تغريدة حول أزمة مادة السكر في تونس (فيسبوك)

الادعاء

تغريدة الفنانة التونسية لطيفة "سكر الجزائر له طعم خاص، شكرًا قيس سعيد كلنا معك".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تغريدة منسوبة للفنانة التونسية لطيفة جاء فيها "سكر الجزائر له طعم خاص، شكرًا قيس سعيد كلنا معك".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التغريدة مفبركة ولم تنشرها الفنانة التونسية في حسابها الرسمي على موقع تويتر.

وتعود الصورة الأصلية لشكل تصميم صفحة زووم تونيسيا، التي نشرت في 23 ديسمبر/كانون الأول تغريدة شاركتها الفنانة التونسية في حسابها على موقع تويتر بتاريخ 22 ديسمبر عام 2021، تعليقًا على الحكم القاضي بسجن الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي لمدة أربع سنوات، وجاء فيها ''اللهم لا شماتة، ولكن أريد أن أقول لك إن كل من سميتهم في كتابك الاسود لم يتآمروا عمرهم على الوطن بل رفعوا رايته عاليا وسيذكرهم التاريخ''.

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى حساب لطيفة العرفاوي على موقع تويتر، تبين أنّ صورتها الشخصية وصورة الغلاف في الحساب مختلفة عن الموجودة حاليًّا.

كما أنّ آخر ما نشرته في حسابها يوم 7 سبتمبر/أيلول الجاري، مقطع فيديو لإحدى أغانيها ضمن تحدي شارك فيه محبوها من تونس. ولا علاقة له بأزمة مادة السكر في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

لطيفة العرفاوي تؤيد قيس سعيد؟

أصدرت الفنانة التونسية لطيفة العرفاوي يوم 31 يوليو/تموز 2021، أغنية بعنوان ''يحيا الشعب" بعد إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيد يوم 25 يوليو، وشاركتها مديرة الديوان الرئاسي حينها، نادية عكاشة. واعتبر تونسيون الأغنية تأييدًا للإجراءات التي قام بها الرئيس.

صورة متعلقة توضيحية

كما وصفت لطيفة الرئيس التونسي قيس سعيد، في تصريح لإذاعة ديوان إف أم التونسية في سبتمبر 2021، بأنه "أستاذ الأساتذة" و"رجل محترم وشريف" واعتبرته "من أكثر رؤساء تونس نزاهة". 

صورة متعلقة توضيحية

أزمة مادة السكر في تونس

يأتي تداول الادعاء بسبب الأزمة التي تواجهها تونس في قطاع الصناعات الغذائية بسبب نقص المواد الأساسية على غرار السكر. وذكر مدير عام الديوان التونسي للتجارة إلياس بن عامر، لإذاعة شمس إف أم المحلية، أن من أسباب أزمة السكر التي تعيش على وقعها تونس، هي الأزمة العالمية وارتفاع الأسعار وكذلك بسبب إخلال مزود أجنبي بعقد أبرمته الدولة معه. وأكد أن شحنات السكر الجزائري بدأت في الوصول إلى تونس وأنه تم تأمين وصول 100 طن خلال في آخر الأسبوع الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات مضللة وغير دقيقة حول الاستقرار المالي والدعم الخارجي لتونس

صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة