` `

فيديو القصف الأوكراني على منطقة بيلغورود الروسية ليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 سبتمبر 2022
فيديو القصف الأوكراني على منطقة بيلغورود الروسية ليس حديثًا
نُشر المقطع في إبريل الفائت على أنّه لحريق في بيلغورود الروسية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو عاجل لقصف أوكراني على منطقة بيلغورود الروسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لقصف أوكراني على منطقة بيلغورود الروسية، يوم أمس الأحد 11 سبتمبر/أيلول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب ووسائل إعلام دولية في الأوّل من شهر إبريل/نيسان الفائت، على أنّه لحريق في مستودع نفطيّ في منطقة بيلغورود الروسية بعد أن استهدفته طائرات أوكرانية.

روسيا تؤكد استهداف أوكرانيا لحقل نفطي والأخيرة تنفي علاقتها

نقلت وسائل إعلام يوم الثاني من إبريل الفائت، عن مصادر عسكرية روسية قولها، إنّ "طائرتي هليكوبتر أوكرانيتين من طراز Mi-24، دخلتا المجال الجوّي الروسي، وشنّتا هجومًا صاروخيًا على مستودع نفطي يقع في ضواحي بيلغورود، ما تسبّب في عدد من الانفجارات والحرائق".

كما نقلت وسائل الإعلام عن وزير الأمن القومي ومجلس الدفاع الأوكراني، أليكسي دانيلوف، قوله إنّ "مزاعم استهداف القوات الأوكرانية مستودع نفطي في بيلغورود، ليست صحيحة على الإطلاق".

أوكرانيا تُوسّع هجومها ضد القوات الروسية

يأتي تداول الادّعاء بعد أن نقلت وسائل إعلام يوم 11 سبتمبر الجاري، عن حاكم منطقة بيلغورود الروسية، فياشيسلاف غلادكوف، تصريحه بأنّ “آلاف الأشخاص فرّوا من المناطق الحدودية المتاخمة لأوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، تزامنًا مع توسّع الهجوم الأوكراني، وإعلان السلطات الأوكرانية أنّها أجبرت القوات الروسية على الانسحاب في شرقيّ البلاد”.

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لجندي روسي يبكي بسبب القصف الأوكراني على خيرسون

روسيا لم تتهم الموساد الإسرائيلي بمحاولة اغتيال ألكسندر دوغين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة