` `

الشروق الجزائرية لم تنشر خبر القبض على جراد مغربي يحمل آلة تجسس إسرائيلية

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
16 سبتمبر 2022
الشروق الجزائرية لم تنشر خبر القبض على جراد مغربي يحمل آلة تجسس إسرائيلية
الصورة المرفقة بالمقال من تجربة علمية (فيسبوك)

الادعاء

مقال في صحيفة الشروق الجزائرية: الدرك الوطني يُلقي القبض على أحد الجراد المغربي، يحمل على ظهره آلة تجسس من صنع إسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة مقال منسوب لصحيفة الشروق الجزائرية، مفاده أنّ الدرك الوطني يُلقي القبض على جراد مغربي، يحمل على ظهره آلة تجسس من صنع إسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الخبر المنسوب لصحيفة الشروق الجزائرية مفبرك ولم تنشره في موقعها الإلكتروني.

كما أن الصورة المتداولة على أنّها لجراد يحمل آلة تجسس، قديمة وتعود لدراسة تقوم على تحويل حشرة جَراد إلى كائنات سايبورغ للكشف عن المتفجرات، وقد  خصص المكتب الأميركي للبحوث البحرية 750 ألف دولار للمشروع في عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

اختار الباحثون الأميركيون في جامعة واشنطن العمل مع الجراد لأن قرون الاستشعار الخاصة بها تحتوي على ما يقرب من 50 ألف خلية عصبية  شمية. بالإضافة إلى ذلك، تسمح قوتها ومتانتها بحمل الأحمال الثقيلة- خاصة الأقطاب الكهربائية المزروعة- المتصلة بأجسامها. قال الباحثون إن الأقطاب الكهربائية تم توصيلها باستخدام إجراء جراحي جديد لم يعق حركة الجراد.

صورة متعلقة توضيحية

وضع العلماء أجهزة استشعار على الحشرات لمراقبة النشاط العصبي وفك تشفير الروائح الموجودة في البيئة. ومن خلال توصيل أقطاب كهربائية في الجراد لتسجيل النشاط العصبي للحشرات دون إعاقة تحركاتها. سيكونون قادرين على تحسين نظام نقل نشاط الدماغ للجراد. 

اقرأ/ي أيضًا

التصميم مفبرك والصورة ليست لجزائريين يقفون في طوابير لشراء كيس حليب

خبر وفاة مذيعة قناة النهار الجزائرية في حادث مرور غير صحيح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة