` `

الصورة ليست من تنفيذ عملية إطلاق نار في مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
16 سبتمبر 2022
الصورة ليست من تنفيذ عملية إطلاق نار في مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لسلم خشبي استخدمه فلسطيني خلال اقتحامه مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل لينفذ عملية إطلاق نار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً قالت إنها لسلم خشبي تسلل من خلاله فلسطيني لتنفيذ عملية إطلاق نار في مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ  إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ 19 أغسطس/آب عام 2017، على موقع "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وليست من تنفيذ عملية تسلل وإطلاق نار في مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل، حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية


اشتباه بتسلل في مستوطنة شمالي رام الله 

وذكر موقع "سرايا القدس" آنذاك، أنّ صفارات الإنذار دوت في محيط مستوطنة عطيرت المقامة على أراضي شمالي مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، بعد عثور الاحتلال على سلم خشبي وُضع بجانب السياج.

وأضاف أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت عن حالة الاستنفار ودفعت بتعزيزاتها العسكرية إلى قرية أم الصفا ومحيطها، وشرعت في حملة مداهمات وتفتيش، بعد اعتقادها في وجود تسلل إلى داخل المستوطنة.

عملية إطلاق نار في مستوطنة جنوبي الخليل

ويأتي الادّعاء عقب إصابة مستوطن إسرائيلي، نتيجة عملية إطلاق نار في مستوطنة كرمئيل جنوبي الخليل، بحسب قناة الجزيرة. وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إنّ قوات الأمن تطارد منفذ العملية في المستوطنة بعد تمكنه من الفرار. 

وتتحقّق أجهزة أمن الاحتلال من إذا ما كان المنفذ تسلل إلى المستوطنة أو أطلق النار من خارجها، قرب مدرسة دينية مجاورة للسياج، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إطلاق صواريخ من جنوب لبنان تجاه مستوطنة إسرائيلية قديم

الفيديو ليس لانفجار صاروخ من غزة في مستوطنة قرب عسقلان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة