` `

الفيديو ليس لشباب يلطمون حزنًا على الملكة إليزابيث الثانية عند إخراج جثمانها من قصر بالمورال

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 سبتمبر 2022
الفيديو ليس لشباب يلطمون حزنًا على الملكة إليزابيث الثانية عند إخراج جثمانها من قصر بالمورال
الفيديو لتأدية طلاب وموظفي جامعة في نيوزيلاندا رقصة الهاكا في أغسطس 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر شبابًا يلطمون أنفسهم حزنًا على الملكة إليزابيث الثانية بعدما أخرجوا جثمانها من القصر في اسكتلندا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر مجموعة من الشباب يلطمون حزنًا على الملكة إليزابيث الثانية، عند إخراج جثمانها من قصر بالمورال في اسكتلندا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لمجموعة من الشباب يلطمون حزنًا على الملكة إليزابيث الثانية، عند إخراج جثمانها من قصر بالمورال في اسكتلندا. 

فهو قديم ومنشور في وسائل إعلام نيوزيلاندية منذ 18 أغسطس/آب الفائت، على أنه لطلاب وموظفين في جامعة  كريستشس (Christch's) في نيوزيلاندا وهم يؤدون الرقصة النيوزيلندية التقليدية المعروفة باسم الهاكا، خلال مراسم جنازة المهندس المعماري، السير مايلز وارين، في كنيسة مدرسة كرايست تشيرش في 15 أغسطس الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت صفحة "Christ's College Old Boys' Association"على موقع فيسبوك، مقطع فيديو من الجنازة ذاتها، ولكن مصورة من زاوية مختلفة، وذكرت أنها من جنازة السير مايلز وارن.

صورة متعلقة توضيحية

رقصة الهاكا النيوزيلاندية

الهاكا هي صيحة قتالية أو رقصة أو تحدي تقليدي من تراث سكان نيوزيلندا الأصليين. وهي عادة قديمة تمثل عرضًا لفخر القبيلة وقوتها ووحدتها. وتؤدى هذه الرقصة التي تعتمد على الأوضاع الجسدية بشكل جماعي، مع حركات عنيفة وضرب الأرض بالأقدام مصحوبة بصيحات متناغمة مع الحركة.

استُخدمت الهاكا قديمًا في ساحة المعركة لإعداد المحاربين عقليًا وجسديًا للقتال. ولا تزال تستخدم الهاكا حتى يومنا هذا خلال الاحتفالات وأغلب المناسبات في نيوزيلاندا لتكريم الضيوف وإظهار أهمية المناسبة. ويشمل ذلك الأحداث العائلية، مثل أعياد الميلاد والتخرج وحفلات الزفاف والجنازات و المجال الرياضي. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام في التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري، مقطع فيديو لمجموعة من الشباب المتدربين في قوة الدفاع النيوزيلندية وهم يؤدون رقصة الهاكا تكريمًا لحياة الملكة إليزابيث الثانية بعد وفاتها.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنغهام، في الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد ساعات من الكشف عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ. وتوفيت الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 96 عامًا. وحكمت  المملكة المتحدة 70 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للملكة إليزابيث وهي تُلقي النقود لأطفال فقراء

الفيديو ليس لرد فعل ترامب عند سماعه نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة