` `

صورة القافلة قديمة وليست للاجئين سوريين انطلقوا من تركيا نحو أوروبا حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
17 سبتمبر 2022
صورة القافلة قديمة وليست للاجئين سوريين انطلقوا من تركيا نحو أوروبا حديثًا
الصورة من حدود الولايات المتحدة الأميركية عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقافلة النور السورية التي انطلقت من تركيا نحو أوروبا، يوم أمس الجمعة 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  منذ 16 سبتمبر/أيلول الجاري، صورة ادّعت أنّها لقافلة مهاجرين سوريين تدعى قافلة النور، انطلقت من تركيا نحو أوروبا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لقافلة لاجئين ومهاجرين سوريين تنطلق من تركيا نحو أوروبا حديثًا، بل تعود إلى قافلة مهاجرين قادمة من أميركا الوسطى، باتجاه الولايات المتحدة الأميركية، والتقطت الصورة أثناء عبور القافلة داخل المكسيك، بعد تجاوزها الحدود الغواتيمالية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الآلاف من مواطني أميركا الوسطى يتجهون نحو الولايات المتحدة الأميركية

وفي أكتوبر عام 2018، طالب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من المكسيك منع وصول قافلة مهاجرين أغلبهم من هندوراس الواقعة في أميركا الوسطى، وانتقد تسهيل المكسيك مرور المهاجرين إلى أميركا.

وقالت الولايات المتحدة وقتذاك، إن المهاجرين الذي بلغ عددهم الآلاف، سيشكلون خطرًا عليها، وكانت أميركا هددت هندوراس بقطع المساعدات الأميركية لها، حال عدم  إيقافها القافلة.

صورة متعلقة توضيحية

حملة سورية لهجرة السوريين من تركيا إلى أوروبا

يأتي تداول الصورة على خلفية حملة أطلقت على نفسها أسم قافلة النور، تدعو السوريين الموجودين في تركيا إلى مغادرتها والهجرة إلى أوروبا، بسبب المعاناة التي يواجهها السوريون في تركيا، ودعت الحملة المؤسسات الإنسانية والإغاثية بتغطية تحركات القافلة وحماية وتسهيل وصولها إلى أوروبا، ونشرت مواقع إخبارية أن نشطاء سوريون يحذرون من اتباع القافلة، بسبب اعتبارها غير قانونية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لطفل تونسي خائف أثناء رحلة هجرة غير نظامية 

كيف ساعد الإعلام التركي على دفع اللاجئين إلى الحدود؟ 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة