` `

الصورة لإحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة في السعودية وليست من الأنبار العراقية

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
20 سبتمبر 2022
الصورة لإحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة في السعودية وليست من الأنبار العراقية
الصورة للقبض على مهربي أقراص مخدرة في السعودية (تويتر)

الادعاء

صورة للقبض على سبعة أشخاص من كبار تجار المخدرات، بعد كمين محكم من قبل قيادة شرطة محافظة الأنبار.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لقبض شرطة محافظة الأنبار العراقية على سبعة أشخاص من كبار تجار المخدرات. وزعمت أنّ هذه الشحنة تعدّ الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة ونشرها الحساب الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية بتاريخ  31 أغسطس/آب الفائت. وأعلنت مكافحة المخدرات السعودية، حينها، عن إحباط تهريب نحو 47 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر، مخبأة داخل شحنة طحين عبر الميناء الجاف في مدينة الرياض.

صورة متعلقة توضيحية

السعودية تحبط عملية تهريب لمادة الإمفيتامين

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إنّها تمكنت من ضبط أكثر من "46.9 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة داخل شحنة طحين" بعد وصولها إلى "الميناء الجاف في مدينة الرياض ونقلها إلى أحد المستودعات". وذكرت أن قوات الأمن ألقت القبض "على المشاركين في تهريبها وعددهم ثمانية مقيمين، ستة من الجنسية السورية واثنان من الجنسية الباكستانية". ونشرت مديرية مكافحة المخدرات على تويتر صورًا تبين حجم الكمية المضبوطة.

صورة متعلقة توضيحية

مديرية شرطة محافظة الأنبار تنفي

كما نفت مديرية شرطة محافظة الأنبار في منشور على موقع فيسبوك، ما تم تداوله حول ضبط أكبر شحنة مخدرات على مستوى الشرق الأوسط في محافظة الأنبار العراقية. وجاء في نفي المديرية أنه "بناءً على ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي حول ضبط أكبر شحنة مخدرات على مستوى الشرق الأوسط في محافظة الأنبار. نود إعلامكم بأن هذا الخبر عارٍ عن الصحة وغير دقيق".

صورة متعلقة توضيحية

شرطة الأنبار تضبط متهمًا بحوزته 26 ألف حبة مخدرة

وأعلنت قيادة شرطة محافظة الأنبار، الاثنين 18 سبتمبر/أيلول الجاري، عن ضبط متهم بحوزته 26 ألف حبة مخدرة في مدينة الرمادي.

وذكر المكتب الاعلامي للقيادة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنّه "بقيادة وإشراف مباشر من قبل قائد شرطة محافظة الأنبار هادي رزيج كسار، يواصل أبطال مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بعملياتهم النوعية ضد تجار الحبوب المخدرة ومروجي ومتعاطي هذه السموم".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقبض على عراقي حرّض على التظاهر عبر فيسبوك

الصورة قديمة وليست لتعزيزات عسكرية أرسلتها إيران إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة