` `

فيديو مظاهرات السودانيين في أميركا ضد المجلس العكسري قديم

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
23 سبتمبر 2022
فيديو مظاهرات السودانيين في أميركا ضد المجلس العكسري قديم
المقطع منشور منذ عام 2019 وليس من المظاهرات الأخيرة (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لمظاهرات الجالية السودانية في الولايات المتحدة الأميركية، ضد زيارة عبد الفتاح البرهان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لخروج مظاهرات سودانية حاشدة في الولايات المتحدة الأميركية، تزامنًا مع مشاركة عبد الفتاح البرهان في أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي بدأت في 20 سبتمبر/أيلول الجاري في مدينة نيويورك الأميركية. 

وقالت الحسابات إن الجالية السودانية في الولايات المتحدة الأميركية خرجت للتعبير عن رفضها لشرعية انقلاب البرهان الدموي وحكومته.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2019 أي قبل انقلاب قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عام 2021. 

ويعود مقطع الفيديو حسب ناشرين سابقين إلى 30 مارس/آذار 2019، حين نظم سودانيون مظاهرات في مدينة سان فرانسيسكو غربي الولايات المتحدة، تضامنًا مع حراك الشارع في السودان، آنذاك. ورفع المتظاهرون أعلام دولة السودان ولافتات تعبر عن التضامن مع الاحتجاجات الشعبية في السودان ضد حكم البشير عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات 2018-2019 في السودان 

وشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، مظاهرات بدأت رفضًا لرفع الحكومة سعر الخبز، وسرعان ما أخذت تطالب باستقالة الرئيس عمر البشير الذي تولى الحكم منذ 1989. واستمرت الاحتجاجات في السودان حتى سقوط البشير في إبريل/نيسان 2019.

صورة متعلقة توضيحية

البرهان في الجمعية العامة للأمم المتحدة 

وتزامن تداول الفيديو مع مشاركة البرهان في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77، والذي بدأ في 20 سبتمبر الجاري في مدينة نيويورك الأميركية. 

وأكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في خطابه أمام الجمعية، التزامه بتحقيق السلام في البلاد وتعزيز الانتقال السلمي وصولًا إلى تحول ديمقراطي عبر انتخابات عادلة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي وترفض إجراءات رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الاستثنائية التي يعتبرها الرافضون "انقلابًا عسكريًا".

ونفى البرهان، صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهّد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

وبدأت في 21 أغسطس/آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الضابط الذي يصور فض اعتصام القيادة العامة في السودان قديم 

الصوت مركب وليس لتعليق مذيع سوداني على هدف المنتخب اليمني أمام السودان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة