` `

الصورة قديمة وليست لتمركز قوات كردية على الحدود مع إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 سبتمبر 2022
الصورة قديمة وليست لتمركز قوات كردية على الحدود مع إيران
الصورة لمغنية كردية مع قوات البيشمركة عام 2016 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمقاتلات كرديات على الحدود الإيرانية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، صورة ادّعى ناشروها أنّها لتمركز مقاتلات من قوات إقليم كردستان على الحدود الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ونشرتها مغنية كردية تُدعى دوتمير ناز على حسابها في موقع فيسبوك بتاريخ 16 مارس/آذار عام 2016، وعلّقت عليها "انتظروني في فيديو كليب بيشمركة".

صورة متعلقة توضيحية

كما ونشرت ناز الصورة على حسابها الخاص في موقع انستغرام بتاريخ 1 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2016، وكتبت في وصفها “كل شيء أقوله من أجل هذه الصورة قليل، هذه الصورة من أجمل وأغلى الصور عندي، وهي منتشرة في العالم، فخورة بأنّ النساء الكرديات قويات في المعارك، بالتوفيق لكردستان. حين كنت أصوّر فيديو كليب أخذت هذه الصورة سيلفي مع البيشمركة”.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على فيديو كليب بعنوان "تحية" للمغنية ناز، منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 17 مايو/أيّار عام 2016، وظهرت لقطات متطابقة في مقطع الفيديو والصورة المتداولة، مثل شكل وملابس المغنية إضافة إلى لوحة السيارة.

صورة متعلقة توضيحية

كما وظهرت لقطة للوحة عربة عسكرية في الفيديو كليب، مكتوب عليها "زيرفاني"، ما يدلّل على أنّ الفيديو كليب صُوِّر في إقليم كردستان العراق، إذ إنّ زيرفاني هي قوات شرطة عسكرية تخضع لحكومة إقليم كردستان العراق، وتُعد جزءًا من البيشمركة وتتبع لوزارة الداخلية في الإقليم.

صورة متعلقة توضيحية

إيران تطلق عملية عسكرية شمال العراق

يأتي تداول الادّعاء بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري، إطلاقه عملية عسكرية ضد من أسماهم بـ"المناهضين لإيران"، على الحدود الشمالية الغربية للبلاد في شمال العراق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إطلاق الشرطة الإيرانية النار على متظاهرين ليس من الاحتجاجات الأخيرة

الفيديو قديم وليس لاعتداء الشرطة الإيرانية على سيدة في المظاهرات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة