` `

لم يتوقع مركز بريطاني مختص بالأرصاد حدوث زلزال في الخليج واليمن

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
13 فبراير 2023
لم يتوقع مركز بريطاني مختص بالأرصاد حدوث زلزال في الخليج واليمن
الادّعاء مختلق ولا أساس له (تعبيرية/Getty)

الادعاء

المركز البريطاني للأرصاد يتوقع حدوث زلازل بقوة 6.2 على مقياس ريختر، في دول الخليج والعراق واليمن خلال الساعات المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ المركز البريطاني للأرصاد توقع حدوث زلازل بقوة 6.2 على مقياس ريختر، في دول الخليج والعراق واليمن خلال الساعات المقبلة. ونشر بعض المستخدمين الادّعاء منسوبًا إلى صفحة الجزيرة-الأردن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يتوقع أي مركز بريطاني مختص بالأرصاد حدوث زلزال في منطقة الخليج واليمن. كما لم يجد “مسبار” مؤسسة تدعى “المركز البريطاني للأرصاد”، إنّما هناك المركز الوطني للغلاف الجوي، وهو غير مختص بالزلازل وطبقات الأرض، إنّما يُعنى بمسائل الطقس والمناخ.

كذلك هناك مركز خدمة الأرصاد الجوية الوطنية للمملكة المتحدة، والذي بدوره لم ينشر أي خبر مرتبط بالادّعاء المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

بدورها لم تنشر هيئة المسح الجيولوجي البريطانية الخبر المتداول، ولم يعثر عليه “مسبار” على الادّعاء منشورًا من قبل أي مؤسسة بحثية أو وسيلة إعلام ذات صدقية.

صورة متعلقة توضيحية

كما بحث “مسبار” في صفحة الجزيرة- الأردن، التي حملت بعض المنشورات شعارها، ولم يجد الخبر منشورًا عليها.

زلزال تركيا وسوريا

وبعد مرور أكثر من أسبوع على الزلزال الذي ضرب مناطق في سوريا والأردن، بلغ عدد الضحايا في تركيا 31 ألفًا و643، في حين وصل في سوريا إلى نحو 4500.

وما تزال ولاية قهرمان مرعش تتعرض لهزات ارتدادية، إذ أعلن مرصد الزلازل التركي تسجيل هزتين ارتداديتين في الولاية أمس الأحد 12 فبراير/شباط، بشدة 4.1 و4.6 درجات على مقياس ريختر. بينما أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل تسجيل 70 هزة أرضية في تركيا يوم السبت تراوحت بين 3 و4.7 درجات.

وبذلك تكون حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا  حتى الآن أكثر من 36 ألفًا، في حصيلة قابلة للازدياد مع استمرار عمليات الإنقاذ.

وبلغت قوة الزلازل الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الاثنين السادس من فبراير الجاري، 7.8 درجة على مقياس ريختر. وذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المتضررين جرّاء الزلزال بلغ قرابة 26 مليون شخص.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لتصدّع سد ميدانكي في سوريا وليست لسدّ أتاتورك عقب الزلزال الأخير 

الفيديو من الصين وليس لفتح تركيا أحد سدودها خوفًا من الهزات الارتدادية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة