` `

الفيديو مفبرك وليس لرئيس الجزائر عبد المجيد تبون وهو سكران

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
13 مارس 2023
الفيديو مفبرك وليس لرئيس الجزائر عبد المجيد تبون وهو سكران
تم التلاعب بالصوت وإضافة مشهد المشروبات الكحولية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس الجزائري تبون وهو سكران، وأمامه مشروبات كحولية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وهو سكران، وأمامه طاولة من المشروبات الكحولية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو مركّب بإضافة صورة المشروبات، ومتلاعب به من حيث تبطيء الصوت في المشهد الأصلي لتبون.

اللقاء الدوري لتبون مع ممثلي الصحافة الوطنية

بالبحث، تبيّن أن المشهد الأصلي يعود إلى اللقاء الإعلامي الأخير لعبد المجيد تبون مع ممثلي الصحافة الوطنية، والذي بُثّ على التلفزيون الجزائري، يوم 24 فبراير/شباط الفائت. وتحدّث فيه الرئيس الجزائري عن عدّة قضايا محليّة مثل غلاء الأسعار والأوضاع المعيشية للجزائريين، ودولية مثل العلاقة مع إيطاليا والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتدهور العلاقات الإسبانية الجزائرية مؤخرًا، واستعداد الجزائر لإعادة فتح سفارتها في كييف بعد أن كانت قد أغلقتها لأسباب أمنية.

صورة متعلقة توضيحية

إيقاف حفل في السعودية من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

كما تبيّن أن مشهد المشروبات الكحولية، قد تمت إضافته بإضافة صورة نُشرت في المواقع الإخبارية السعودية في مارس/آذار عام 2016، ضمن تغطية خبر لضبط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفلة مختلطة أقيمت في أحد المنازل في محافظة الطائف السعودية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

عبد المجيد تبون 

عبد المجيد تبون هو رئيس الجمهورية السادس في الجزائر، فاز بالانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول عام 2019، وقد كان رئيس مجلس الوزراء في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لمهاجرين أفارقة يتسللون من الجزائر إلى تونس

صورة قديمة وليست لهجوم آلاف الأفارقة على حدود تونس والمغرب والجزائر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة