` `

الفيديو لخطاب قديم للسيسي وليس ردًا على جلسات الحوار الوطني الأخيرة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 مايو 2023
الفيديو لخطاب قديم للسيسي وليس ردًا على جلسات الحوار الوطني الأخيرة
يعود الخطاب إلى أكتوبر 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب حديث للرئيس المصري ردًا على المقترحات المقدمة من جلسات لجنة الحوار الوطني الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو من خطاب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وادعت أنه حديث وجاء ردًا على المقترحات المقدمة من جلسات لجنة الحوار الوطني، بعد انعقادها يوم أمس، الأربعاء، الثالث من إبريل/نيسان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو من خطاب قديم للسيسي وعلاقة له بجلسات الحوار الوطني الأخيرة.

كلمة السيسي في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي 

ويعود مقطع الفيديو إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، خلال كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، الذي نظمته الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري.

صورة متعلقة توضيحية

وقال السيسي خلال كلمته في الجلسة الختامية للمؤتمر، "خليني أرحب بيكم وأنا سعيد بالنقاش اللي تم"، وأضاف "لما أطلقنا الحوار الوطني في إبريل، البعض تصور إنه سياسة، ولا بأس، لكن كان الهدف إننا نسمع بعض، في ظل الظروف، محتاجين نكون شايفين بعض، حتى رغم الاختلاف".

وانتقد الرئيس المصري خلال كلمته المقترحات التي أثيرت خلال المؤتمر الاقتصادي حينها، وقال السيسي"بغض النظر، أوعى حد يزعل مني من اللي هقوله، كل المقترحات اللي اتقالت دي أنا آسف.. أي طالب في سياسة واقتصاد بيتكلم فيها، إنما إزاي تعملوها؟".

صورة متعلقة توضيحية

انطلاق جلسات الحوار الوطني المصري

وجاء تداول الادعاء بعد انطلاق جلسات الحوار الوطني المصري، يوم أمس الأربعاء، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، في قاعة المؤتمرات في القاهرة، بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وبمشاركة عدد من القوى السياسية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والاتحادات والنقابات العامة والمجتمع المدني والصحافيين والإعلاميين وعدد من الشخصيات العامة.

وقالت إدارة الحوار إنها "تلقت خلال المرحلة التحضيرية العديد من المقترحات والرؤى وطلبات المشاركة، من مختلف القوى السياسية والنقابية، والشخصيات العامة والخبراء، حيث سيتم الأخذ بعين الاعتبار كافة المقترحات والرؤى، وبمجرد التوافق عليها سيتم عرضها على رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير تشريعية أو تنفيذية لصالح المواطن المصري".

كلمة السيسي خلال الحوار الوطني

وأكد السيسي خلال كلمة مسجلة ألقاها في بداية جلسة الحوار الوطني، على "متابعته عن كثب كافة التحضيرات للحوار الوطني"، الذي أوضح أنه "يرسم ملامح الجمهورية الجديدة"، وأضاف "أحلامنا وآمالنا تفرض علينا أن نتوافق".

ودعا السيسي إلى "بذل الجهود لإنجاح التجربة، واقتحام المشكلات والقضايا، وإيجاد الحلول لها"، مؤكدًا على "دعمه المستمر للحوار لإنجاحه وتقديم كافة سبل دعمه"، كما أعلن "تطلعه إلى مشاركته في مراحله النهائية".

اقرأ/ي أيضًا

خطاب قديم للسيسي ولم يحذر فيه الإخوان في السودان خلال الاشتباكات الأخيرة

والدة السيسي ليست يهودية من المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة