` `

الفيديو ليس لاحتفال أنصار كليجدار أوغلو قبل إعلان نتائج انتخابات تركيا

خلود رضا خلود رضا
سياسة
15 مايو 2023
الفيديو ليس لاحتفال أنصار كليجدار أوغلو قبل إعلان نتائج انتخابات تركيا
الفيديو منشور منذ مايو 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لخروج أنصار مرشح الرئاسة التركية كمال كليجدار أوغلو للاحتفال بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية، يوم أمس الأحد، قبل الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لخروج أنصار المرشح الرئاسي عن المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، للاحتفال بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية، قبل الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات التي جرت يوم أمس الأحد 14 مايو/أيّار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم، وليس لخروج أنصار كمال كليجدار أوغلو للاحتفال بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية قبل إعلان النتائج الرسمية.

جماهير نادي طرابزون سبور تحتفل بإحراز لقب الدوري التركي

الفيديو قديم ومنشور في الأوّل من مايو عام 2022، ويعود إلى احتفالات جماهير نادي طرابزون سبور التركي بتحقيقه لقب بطل الدوري العام لكرة القدم في تركيا، بعد غياب 39 عامًا عن إحراز البطولة.

صورة متعلقة توضيحية

نتائج انتخابات تركيا 2023

جاء تداول الادعاء عقب ساعات من إدلاء الأتراك بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، يوم أمس الأحد 14 مايو. وبحسب آخر التحديثات تتجه المؤشرات نحو جولة إعادة محتملة للتصويت في انتخابات الرئاسة، نتيجة فرز غالبية الأصوات، والتي قدّرت حصول الرئيس الحالي لتركيا رجب طيب أردوغان على نسبة 49.35%. بينما جمع المنافس الأول لأردوغان، المرشح عن حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو نسبة 45% من أصوات الناخبين، بحسب وكالة الأناضول. كما حصل المرشح عن تحالف "أتا" القومي سنان أوغان على نسبة 5.2%.

فيما حُسبت أصوات رئيس حزب البلد محرم إنجه الذي انسحب من الانتخابات، قبل أيام من موعد الاقتراع، بأقل من واحد في المئة من الأصوات.

صورة متعلقة توضيحية

ومن المفترض أن تجري جولة إعادة الانتخابات الرئاسية يوم 28 من مايو الجاري.

وعلّق أردوغان  على نتائج فرز الأصوات الأولية قائلًا "بغض النظر عن نتائج الانتخابات، فإن الفائز هو بلدنا وشعبنا".

نتائج الانتخابات البرلمانية التركية 2023

وكذلك صوت الأتراك في الانتخابات البرلمانية يوم أمس الأحد، وأظهرت غالبية نتائج فرز الأصوات حصول حزب العدالة والتنمية على نسبة 35.42% من أصوات الناخبين، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على نسبة 25.40%.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الادعاء بأنّ أردوغان صفع طفلًا خلال الإدلاء بصوته في انتخابات تركيا؟

تأثير المعلومات المضللة في الانتخابات التركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة