` `

السعودية ريانة برناوي ليست أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء

هيثم جودية هيثم جودية
علوم
22 مايو 2023
السعودية ريانة برناوي ليست أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء
صعدت المصرية سارة صبري إلى الفضاء في أغسطس 2022 (Getty)

الادعاء

السعودية ريانة برناوي أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مفاده أنّ السعودية ريانة برناوي هي أول امرأة عربية تصعد إلى الفضاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ صعدت المصرية سارة صبري إلى الفضاء في رحلة تابعة لشركة Blue Origin، في تاريخ الرابع من أغسطس/آب 2022. وضمّت الرحلة ستة سائحين إلى الفضاء في المهمة التي حملت اسم NS-22.

صورة متعلقة توضيحية

جدل حول اعتبار سارة صبري رائدة فضاء

وسارة صبري هي شابة مصرية متخصصة في الهندسة الطبية الحيوية والرئيسة التنفيذية لشركة (Deep Space Initiative (DSI، وهي شركة غير ربحية تهدف إلى توفير الفرص لزيادة إمكانية البحث في مجال الفضاء واستكشافه.

واختيرت صبري من بين سبعة آلاف مشارك، قدّموا لشركة الفضاء من أجل الإنسانية، التي تهدف إلى إتاحة فرص الوصول إلى الفضاء للجميع.

صورة متعلقة توضيحية

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

ووصل رائدا الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية، بعد انطلاقهما من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة ناسا، بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر، على متن الصاروخ "فالكون9" التابع لشركة سبيس إكس، المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، في رحلة تنظّمها شركة "أكسيوم سبيس".

وقال الرئيس التنفيذي المكلّف للهيئة السعودية للفضاء، محمد بن سعود التميمي، إنّ السعودية أصبحت هي الأولى عربيًا بإرسالها ثلاثة روّاد إلى الفضاء. ويعدّ أول رائد فضاء سعودي هو سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي قام برحلة إلى الفضاء عام 1986.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ ريانة برناوي هي من مواليد عام 1990، تحمل شهادة البكالوريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل حاليًا في مستشفى الملك فيصل التخصصي كأخصائية في الأبحاث المخبرية.

اقرأ/ي أيضًا

هل الإماراتي هزاع المنصوري رائد فضاء فعلاً؟

الصورة لمكّة من الفضاء وليست للمدينة المنورة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة