` `

حديث أردوغان عن القدر من خطاب قديم وليس له علاقة بالانتخابات الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 مايو 2023
حديث أردوغان عن القدر من خطاب قديم وليس له علاقة بالانتخابات الحالية
فيديو خطاب أردوغان منشور عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب حديث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتحدّث فيه أمام أنصاره عن القدر، بعد شعوره بالخسارة في الجولة الثانية من الانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من خطاب حديث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام تجمّع جماهيري لأنصاره، يتحدّث فيه عن القدر، بعد شعوره بأنّه سيخسر الانتخابات في الجولة الثانية.

صورة متعلقة توضيحية

وادّعت حسابات أخرى أنّ مقطع الفيديو لعتاب أردوغان حلفائه السابقين الذين تخلّوا عنه وانضمّوا إلى المعارضة التركية، مثل رئيس الحكومة السابق أحمد داوود أوغلو، ورئيس الاقتصاد علي باباجان، الذين يدعما مرشّح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، إذ ضمّ الفيديو مشاهد للثنائي على أنّ الخطاب موجّه لهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل؛ إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور عام 2017، وليس له علاقة بالانتخابات الرئاسية الأخيرة في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

خطاب رجب طيب أردوغان في طرابزون

وخلال تجمّع جماهيري في مدينة طرابزون التركية عام 2017، أشار أردوغان إلى تحالف بعض الأحزاب، وعلى رأسها حزب السعادة الإسلامي مع حزب الشعب الجمهوري المعارض العلماني، الذين عارضا بعض القرارات حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تحالف الأمة المعارض - الطاولة السداسية 

ويتواجد حزبا داوود أوغلو وباباجان حاليًا ضمن تحالف الأمّة المعارضة، والذي يُعرف أيضًا بـ"الطاولة السداسيّة". ويضمّ التحالف ستّة أحزاب وهم: الشعب الجمهوري بزعامة كمال كليجدار أوغلو، وحزب الجيد بزعامة ميرال أكشنار، وحزب المستقبل بزعامة أحمد داود أوغلو، وحزب الديمقراطية والتقدّم بزعامة علي باباجان، وحزب السعادة بزعامة تمل قره ملا أوغلو، وحزب الديمقراطية بزعامة غولتكين أويصال.

صورة متعلقة توضيحية

الانتخابات الرئاسية التركية

أُجريت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في 14 مايو/أيّار الجاري، والتي أسفرت نتيجتها عن تأجيل حسم الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقرّرة يوم 28 مايو المقبل، بعد أن أعلنت الهيئة العليا للانتخابات حصول الرئيس رجب طيب أردوغان على 49.51% من الأصوات، مقابل 44.88% لكليجدار أوغلو، إذ لم ينجح أي مرشح في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات.

اقرأ/ي أيضًا

انتخابات تركيا وتصاعد خطاب الكراهية ضد اللاجئين

صحيفة يني شفق التركية تكشف شبكات على مواقع التواصل تدعم كليجدار أوغلو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة