` `

الفيديو قديم وليس لاختراق الهدنة الأخيرة بين الجيش السوداني والدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لاختراق الهدنة الأخيرة بين الجيش السوداني والدعم السريع
نُشر الفيديو في يناير 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث يوثق اختراق الكتائب الإسلامية التابعة للجيش السوداني الهدنة الجارية في البلاد، وقصفها مواقع في الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لقصف تشنه دبابات عسكرية، وادّعت أنه لاختراق الكتائب الإسلامية التابعة للجيش السوداني الهدنة الجارية في البلاد بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لقصف شنته كتائب تابعة للجيش السوداني خلال الهدنة الجارية في البلاد.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المقطع في 14 يناير/كانون الثاني عام 2020، على أنه لإطلاق نار على قواعد أمنية سودانية في الخرطوم، خلال اشتباكات وقعت حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان في يناير 2020

وجاء نشر المقطع في 14 يناير 2020، بعد إطلاق نار كثيف في الخرطوم عقب تمرد عناصر من جهاز المخابرات العامة السوداني ضد خطة إعادة هيكلة الجهاز، ما أدى إلى إغلاق مطار الخرطوم.

واندلع إطلاق النار في قاعدتين تابعتين لجهاز المخابرات العامة الذي كان يُعرف سابقًا بجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني.

صورة متعلقة توضيحية

نُشر الفيديو أيضًا على أنه من سوريا

ونشرت حسابات على موقع يوتيوب المقطع نفسه في 30 يناير 2020 أيضًا، على أنه لقصف وحدات لواء القدس في سوريا أثناء استهداف بعض الأوكار. 

ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من مكان التقاط مقطع الفيديو بشكل مستقل لكن الأكيد أنه ليس من الاشتباكات الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

هدنة جديدة بين الجيش وقوات الدعم السريع

وبدأ منذ يوم الاثنين الفائت، سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد استمرار الاشتباكات منذ اندلاعها في 15 إبريل/نيسان الفائت، إثر محادثات جرت بين طرفي النزاع في جدة برعاية سعودية أميركية، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في الخرطوم ومدن أخرى.

وقالت وسائل إعلامية إنه على الرغم من الهدنة شهدت الخرطوم وأم درمان يوم الأربعاء اشتباكات بين طرفي الصراع في عدد من المواقع.

وأعلنت نقابة أطباء السودان، يوم أمس الخميس، ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 865، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمناورات حزب الله وليس من اشتباكات السودان الجارية

الفيديو قديم وليس لمقتل سوداني على يد الجنجويد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة